الجبير ينفي وجود علاقة بين السعودية وإسرائيل ويجدد هجومه على قطر

mainThumb

23-02-2018 05:59 PM

السوسنة - نفى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، وجود علاقات بين بلاده وإسرائيل، وجدد هجومه على قطر متهما إياها بـ"تجنيد أمراء للتخلص من نظام الحكم السعودي".

 
ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات القطرية، غير أن الدوحة تؤكد دائما حرصها على عدم التدخل في شؤون أي دولة.
 
وجاء حديث الجبير في كلمة له أمام معهد "ايغمونت للعلاقات الدولية" في بروكسل، عقب مشاركته في قمة مجموعة الخمس في الساحل الإفريقي (مالي والنيجر وبوركينا فاسو وموريتانيا وتشاد)، والتي بثتها فضائيات سعودية وتابعها مراسل الأناضول.
 
وبخصوص الأزمة مع قطر، قال الجبير "قضية قطر صغيرة جدا جدا وهي ليست بالمهمة، لدينا قضايا أكبر نهتم بها مثل الاستقرار في العراق وسوريا وإيران وليبيا والتطرف والإرهاب".
 
واستعرض تاريخ الأزمة مع قطر، وأضاف "لدينا تسجيلات لهم تؤكد أنهم يجندون أمراء وغيرهم من أجل التخلص من نظام الحكم السعودي"، ولم يذكر مزيدا من التفاصيل عن تلك التسجيلات وموعدها وكيفية الحصول عليها.
 
وأشار إلى أن قطر وقعت مذكرة تفاهم مع أمريكا "لوقف تمويل الإرهاب (يوليو/ تموز الماضي) ولكنها لم تنفذ".
 
ودعا قطر لوقف "دعمهم للإرهاب والتطرف وللتدخل بشؤون الآخرين، وأن يتوقفوا عن استخدام منصاتهم الاعلامية للتحريض على الكراهية ".
 
وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، منذ 5 يونيو/ حزيران الماضي، علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها إجراءات عقابية، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وسط تحذيرات من عدة دول منها أمريكا لتأثير الأمة على الاستقرار في الخليج.
 
وعن علاقة بلاده بإسرائيل، قال الجبير "ليس لدينا أي علاقات مع إسرائيل، تربطنا فقط علاقة من خلال مبادرة السلام العربية، ونسعى من خلال المبادرة إلى حل النزاع عبر حل الدولتين على حدود 1967، دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية، وإسرائيلية عاصمتها القدس الغربية".
 
وتطالب مبادرة السلام العربية التي قدمتها السعودية، وأُقرت بالقمة العربية في بيروت عام 2002 بانسحاب إسرائيل من الأراضي العربية المحتلة عام 1967 وإقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس، وحل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئين مقابل إقامة علاقات طبيعية مع إسرائيل.
 
وفي شأن آخر، أكد الجبير استعداد بلاده لتقديم كافة المساعدات لمكافحة الإرهاب في دول الساحل الإفريقي.
 
وبين أن السعودية تعهدت بتقديم 100مليون يورو لتشكيل قوة لمجموعة الدول الخمس (مالي والنيجر وبوركينا فاسو وموريتانيا وتشاد) لمكافحة الإرهاب.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد