حماس تحذر: نقل السفارة الاميركية إلى القدس سيفجر المنطقة في وجه إسرائيل

حماس تحذر: نقل السفارة الاميركية إلى القدس سيفجر المنطقة في وجه إسرائيل

السوسنة - حذرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مساء الجمعة، من أن خطوة نقل السفارة الأمريكية في "إسرائيل" من "تل أبيب" إلى مدينة القدس المحتلة، "ستفجر المنطقة في وجه الاحتلال الإسرائيلي".

 
وقال المتحدث باسم حماس عبد اللطيف القانوع في بيان إن "خطوة نقل السفارة الأمريكية لن تمنح الاحتلال أي شرعية أو تغير في حقائق ووقائع القدس ومعالمها".
 
وأضاف القانوع: "القرار انتهاك صارخ للقانون الدولي ويتنافى مع كل المواثيق الدولية بشأن القدس"، واصفًا القرار بأنه "استفزاز لمشاعر أمتنا العربية والإسلامية وشعبنا الفلسطيني".
 
وفي وقت سابق اليوم، قال مسؤول أمريكي إنه من المتوقع أن تفتح الولايات المتحدة سفارتها لدى "إسرائيل" في مدينة القدس المحتلة في مايو المقبل، بالتزامن مع حلول الذكرى السبعين لقيام "إسرائيل" (احتلال الأرض الفلسطينية عام 1948).
 
 
وردًا على ذلك، قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة إن: "أي خطوة أحادية الجانب لا تساهم في تحقيق السلام ولا تعطي شرعية لأحد".
 
وأكد أبو ردينة أن أي خطوات لا تنسجم مع الشرعية الدولية، ستعرقل اَي جهد لتحقيق اَي تسوية في المنطقة، وستخلق مناخات سلبية وضارة.
 
وأعلن ترامب، في 6 ديسمبر الماضي، اعتبار القدس، بشقيها الشرقي والغربي، "عاصمة لإسرائيل"، والبدء بنقل سفارة بلاده إليها، ما أشعل غضبًا في الأراضي الفلسطينية، وتنديدًا عربيًا وإسلاميًا ودوليًا.