ومضات وخواطر في السياسية والحياة

ومضات وخواطر في السياسية والحياة
الكاتب : بكر السباتين

نائب وزير الخارجية الإسرائيلي المدعو ” مايكل أورن ” يشكك في هوية عائلة التميمي التي تنتسب إلها الأسيرة عهد التميمي وأن هذه العائلة غير موجودة ، وهل ” عائلة التميمي” حقيقية ، أم جرى اختلاقها من مجموعة من الممثلين جرى انتقائهم بسبب لونهم الأبيض وشعرهم الأشقر وقبعاتهم المقلوبة للتسويق في الولايات المتحدة في مظهر أمريكي لكسب التعاطف.. أليس هذا دليل على إصابة هذا المعتوه بفوبيا التميمي، ثم يأتينا من يقول بالواقعية السياسية من المتخاذلين! عجبي!

***
من عجائب السياسة المتخبطة في عالم لا يحترم فيه العرب ولا تقدر لهم مكانة، هو إعلان الحكومة الأردنية مؤخرا، عن قطع علاقتها الدبلوماسية مع كوريا الشمالية
والسؤال هو لماذا!؟
علماً بأن كوريا الشمالية تناصر قضايانا العادلة، لا بل لا تعترف من أصله بالكيان الإسرائيلي المحتل.
من جهته صرح مصدر حكومي أردني للوكالة الفرنسية بأن:"قطع العلاقات الدبلوماسية مع كوريا الشمالية، وهي ليست علاقات قوية بالأساس، جاء بما يتماشى مع سياسة حلفاء الاردن في هذا الشأن".
عن أي حلفاء تتحدثون يا صاحب السيادة والقرار! بحيث يستخدم الأردن في سياق التحالفات كأنه البيدق! ترامب مثلاً أم نتنياهو!؟ عجبي
***
منظمة إسرائيلية تقاضي شابتين من نيوزيلندا أقنعتا مغنية بمقاطعة "إسرائيل"
قررت المغنية "لورد" استجابة لرسالة شابة يهودية وأخرى فلسطينية إلغاء حفلها في "إسرائيل"
أعلنت منظمة إسرائيلية عن مقاضاة شابتين من نيوزيلندا، يهودية وأخرى فلسطينية، بتهمة معاداة "إسرائيل" بعد أن أقنعتا المغنية النيوزيلندية الشهيرة "لورد" بإلغاء حفل موسيقي كان مقررا إجراؤه في تل أبيب الصيف المقبل.
وكانت الشابتان جوستين ساكس، من أصل يهودي، ونادية أبو شنب، من أصل فلسطيني، قد طلبتا الشهر الماضي. 
رفعت الدعوى القضائية بموجب قانون صدر عام 2011 في إسرائيل يسمح برفع قضايا مدنية ضد أي ضرر يتسبب فيه أي شخص ينشر دعوة عامة لمقاطعة دولة إسرائيل، وربما يتسبب محتواها وظروفها في حدوث المقاطعة.
فهل سيقاضني هذا العدو المارق كتابنا بموجب القانون أعلاه!! طبعاً هذا السؤال يثير السخرية والضحك! عجبي!
***
نذالة أبو عرف
خرج الديك منتوف الريش وهو يصيح متباكياً على زغاليل الحمامة التي تعدت عليها الأفعى بالجوار، وهو يعلم بأن قن دجاجاته يستبيحه الثعلب الماكر، متجاهلاً قرقرتها المشبعة بالمهانة، فلا يفعل أبو عرف أحمر شيئاً سوى لفت الانتباه إلى عش الحمامة كي لا يكتشف سكان الغابة نذالته!!
***
مسيحيو القدس أغلقوا يوم الاحد كنيسة القيامة احتجاجا على إجراءات إسرائيلية ستهيئ لمصادرة ممتلكات الكنيسة.
***
الأولى يا أردن الرباط إعادة السفير القطري إلى عمان بدلاً من عودة السفير الإسرائيلي ليلوث سماءها!! النواب يطالبون!
***
الواقعية التي تجيز للجائعة بيع لحمها مع توفر البدائل تشبه في جوهرها واقعية القبول بالكيان الصهيوني والتطبيع معه..
***
طرد الإماراتيين من ميناء جيبوتي
قال المدعي العام في جيبوتي حسن عيسى إن قرار بلاده الخاص بإنهاء امتياز الإمارات في تشغيل ميناء دوراليه كان بغرض حماية مصالحها، مؤكدا أن ردة فعل رئيس شركة "موانئ دبي العالمية" لا تعني جيبوتي.
وأضاف أن قرار "إنهاء الاتفاق جاء لاسترداد حقوقنا التي أخذت بالتحايل من خلال اتفاقيات غير قانونية".
***
إستنفار في "إسرائيل" لبناء الهيكل بعد ظهور بقرة التوراة الصهباء..
ظهرت أخيرا في نيو جرسي بقرة صهباء يعتقد اليهود أنها البقرة العاشرة في التوراة التي تبشر بقدوم المخلص وهو ما يحثهم على الإسراع ببناء "بيث هاميكداش" معبد سليمان المزعوم. مالك هاته البقرة عرضوا عليه مليون دولار فرفض بيعها. فويل للعرب من شر قد اقترب! 
***
عربان صفقة القرن الذين أذلوا اللاجئين السوريين ومن خلال ذبابهم الإلكتروني يستغلون الدم السوري في تأجيج الفتنة الطائفية!!
***
يطل علينا الربيع من شرفة الصباح وأريج زهرة النور يعبق اللحظات بنكهة الهيل، ورائحة قهوة الذكريات والرفقة الطيبة مع الأحبة والأصدقاء؛ فيستيقظ النهار فينا ويحلق الدعاء في هذه الجمعة المباركة
***
الفتنة الطائفية أشد من القتل.. لعن الله موقظها وكل من يذكي نارها المستعرة بيننا من وكلاء الشيطان.. 
***
 الوحد الإسلامية بين كل الطوائف والانفتاح على العالم كارثة للصهيونية بكل أبعادها، وستلجم أقلام مثيري الفتنة باسم الدين المتسامح الحنيف القائم على المحبة والنماء.. عدونا هناك خلف النهر ومن لف لفيفه من العربان.. 
***
أصبحت المقاومة هي العدو أما الكيان المحتل فهو الحليف للعربان، ولكن بئس ما يفعلون، فحرثهم خيبة ومبولة للطفل في القماط.
***
ما زال دعاة الفتنة يصبون الخيبة على تشبيه فلسطين بالأهواز.. لتهنأ "إسرائيل" إذاً فهناك من يخفف عنها وطأت الإدانة.
***
في بستاني أطلت عليّ وردة فاستحلبت عبيرها حتى آخر كلمة، فلاذت إلى سكينة النوم كي تصبح على حلم جميل..
***
عودوا إلى فلسطين من منافي الروح ولو في أحلامكم، فهذا بحد ذاته يزلزل العدو الذي يسعى لمصادرة ما تبقىى منها بمساعدة الأوغاد..
***
لا خلافة إسلامية أو قومية عربية لمن يحلم بهما دون التخلص من أسباب فنائهما، كالفتنة الطائفية والصهيونية متمثلة ب"إسرائيل"..
***
في قلب كل مبدع حديقة وارفة الظلال يستظل بها نخبة من الأصدقاء يتمازجون وجدانياً ويبوحون بأسرارهم كيلا يميتهم كبتها، وتجمعهم محبة تبعث في العقول والضمائر طاقة البقاء.. في هذه الجنة الصغيرة يتمدد الزمن ويستلهم من أزلية الوجود وسرمدية الغد طاقة الانبعاث والتجديد والإبداع..
***
عباس كما تشير الدلائل يحاول عرقلة اتفاق المصالحة الفلسطينية ووفد حماس ما زال في القاهرة لرأب الصدع.*
***
الطواقم الطبية الفلسطينية عثرت صباح مؤخرا على جثماني مواطنين استشهدا جراء قصف طائرات الاحتلال لعدة مواقع للمقاومة بمناطق متفرقة من القطاع، في أعقاب إصابة أربعة جنود إسرائيليين بانفجار عبوة ناسفة على الحدود مع القطاع.
***
خاطرة
لا تفرض صداقتك على العقول المتحجرة، الصداقة مساحة فرح وتثاقف ونماء.. 
قالها رجل كنس من صفحته العشرات ممن يفرضون عليه نمطاً منغلقاً من التفكير، ويغلقون المنافذ على الآخر ويمنعون الهواء النقي عن الغرف المقفلة..
***
ألقمت ضرعَها للأسئلة فأخرس الشبعُ الإجابات، فلو بقيت علامة السؤال جائعة لأيقظتِ الرعودُ المطرَ وفارتِ السنابلُ في الحقول..
***
مجلس النواب تحول إلى حلبة ملاكمة، والرئيس أصبح حكماً فاشلاً، والشعب ينتظر من نوابه صدقة؛ لكن الله لا يستجيب لأدعية الصاغرين
***
عهر عربي
أحد المغردين من أنصار المعارضة السورية غرد على تويتر مطالباً الكيان الإسرائيلي بضرب كل من الجيش العربي السوري وحزب الله ويعد بدعم العربان ويقول نحن أخوة في الكتاب والإنسانية.. ولاقى تأييد أكثر من مائة معلق من الذباب الإلكتروني الموجه ممن أخذوا في شتم كل ما يمت بصلة بالقضية الفلسطينية!! فما رأيكم دام فضلكم!! 
***
الفتنة إذا تحكمت بالحمل الوديع تحول إلى ذئب ممعوط الذيل..
**
ثمة فرق بين خطاب الكراهية القائم على رفض الآخر وإثارة الفتن الطائفية وخطاب المقاومة الرافض للاحتلال وعملائه
***
 تستعيد عشتار نظراتها من حرث الرواية فيستلبها الغياب، تشرئب براعمها عمياءَ لا ترى زهرة النور، ثم تترك في عتمة النص العويل..