عاجل

منخفض جوي قادم من الأربعاء للجمعة وهذه تفاصيله

اطباء يدعون الى شرب الماء للحفاظ على الكلى

 اطباء يدعون الى شرب الماء للحفاظ على الكلى
السوسنة  – دعا اخصائي الامراض الباطنية والكلى والمسالك البولية الدكتور رفاد عايش الى ضرورة الاكثار من شرب الماء والسوائل للحفاظ على الكلى.
 
وقال خلال محاضرة القاها بدعوة من الشركة الاردنية السويدية للمنتجات الطبية والتعقيم حول تشخيص وعلاج التهابات المسالك البولية ان نحو 50 بالمائة من السيدات يعانين في مراحل حياتهن من التهابات المسالك وان 40 بالمائة من الالتهابات المكتسبة من المستشفيات تصيب المسالك البولية، وان 75 بالمائة الى 90 بالمائة من التهابات المسالك سببها بكتيريا (ايكولاي).
 
واشار الدكتور عايش الى الاسباب التي تؤدي الى التهابات المسالك البولية والعوامل المساعدة على حدوثها، من بينها عدم تناول كميات كافية من المياه والسوائل، بالاضافة الى مرض السكري حيث تزداد نسبة حدوث التهاب المسالك البولية لدى مرضى السكري من النوع الثاني لتصل النسبة ل 4ر9 بالمائة وعند الاصابة بمرض السكري تقل مناعة الجسم فيصبح الشخص المصاب بداء السكري أكثر عرضه لنمو البكتيريا .
 
وبين ان اصابات العامود الفقري تساعد على حدوث التهابات المسالك، اذ ان المثانة تتاثر دائماً بإصابة الحبل الشوكي عند أي مستوى لأن الأعصاب موجودة عند رأس الحبل الشوكي ضمن العمود الفقري.
 
واكد عايش ان اهمال علاج تلك الاتهابات قد يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي، كما يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
 
ولفت الى اهمية الاكثار من شرب كميات كافية من الماء بشكل منتظم ويومي لإخراج البكتيريا وغسل مجرى البول والتبول فورا حال الإحساس بالحاجة إلى التبول وخاصة قبل النوم، وتجنب ارتداء الملابس الضيقة عموما والداخلية منها خصوصا والامتناع عن شرب الخمور والامتناع عن التدخين نهائيا؛ لأنه يسبب سرطان المثانة البولية ويجب تجنب تناول الأطعمة الحارة كثيرة التوابل.
 
وقال إذا أثبتت التحاليل وجود بكتيريا في البول فيجب أخذ مضاد حيوي مناسب وبانتظام لمدة أسبوع أو أكثر دون انقطاع، وانه إذا وجد التهاب في الكليتين فيجب دخول المريض المستشفى مع مراعاة إعطائه سوائل كثيرة ومضادا حيويا لعدة أسابيع ويجب عدم إهمال التهاب الكلية لأنه يؤدي إلى الفشل الكلوي.
 
وقال الصيدلاني موسى صالح من الاردنية السويدية للادوية عن علاج "افوكسين" لعلاج التهابات المسالك، مشيرا إلى ان الدراسات التي اجريت على الدواء بينت انه علاج فعال وآمن وان نسبة شفاء مرضى البروستات تصل الى 94 بالمائة .