مؤتمر امراض الدم يوصي بالطرق الحديثة بتشخيص وعلاج السرطانات

مؤتمر امراض الدم يوصي بالطرق الحديثة بتشخيص وعلاج السرطانات

السوسنة - اوصى المؤتمر الدولي الخامس لجمعية أمراض الدم بالتوجه نحو الطرق الحديثة في تشخيص وعلاج السرطانات وبخاصة فيما يتعلق بالعلاج المناعي والموجه.

 
كما أوصى في ختام فعالياته التي عقدت على مدى ثلاثة ايام بإجراء الأبحاث التي تتعلق بالعلاج بالجينات وخصوصا لمرضى الهيموفيليا.
 
وقال رئيس الجمعية والمؤتمر الدكتور صلاح عباسي ان من بين طرق العلاج الحديثة التي تطرق لها المؤتمر العلاج بواسطة خلايا T Cells والتي يتم أخذها ومعالجتها وإعادتها للمريض لتتمكن من القضاء على السرطان.
 
واضاف خلال مؤتمر صحافي عقد في ختام فعاليات المؤتمر اليوم الجمعة أن المشاركون في المؤتمر اوصوا بضرورة توعية المواطنين بالاعراض التي يجب معها مراجعة الطبيب وإجراء فحوصات مخبرية وشعاعية للكشف عن امراض الدم أو الاورام، ومن بينها الشعور بالتعب العام والإرهاق المتكرر ووجود نزيف دموي وانتفاخات في الغدد اللمفاوية في الرقبة وتحت الابط.
 
واشار الدكتور عباسي إلى ان التوصيات أكدت ضرورة تحسين نوعية الفحص ما قبل الزواج للكشف عن التلاسيميا من أجل الوصول إلى فحص دقيق يقلل من زواج المرضى الحاملين للمرض وبالتالي تقليل عدد المرضى.
 
وأشارت رئيسة اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتوره غدير عابدين من جانبها إلى ان نحو 1500 مريض تلاسيميا يعالجون في المركز الوطني للتلاسيميا منهم نحو ألف مريض أردني و270 مريضا سوريا و230 من جنسيات اخرى.
 
ولفتت الدكتورة عابدين إلى ان المؤتمر أكد أهمية العلاج المناعي والحيوي الموجه الذي يؤثر على الخلايا السرطانية دون أن يؤثر على الأعضاء السليمة وبالتالي التخلص من الأعراض الجانبية المصاحبة للعلاج الكيماوي التقليدي والوصول إلى نسبة شفاء عالية.
 
وبينت انه يوجد في المملكة وفقا للسجل الوطني للسرطان704 حالة سرطان دم وغدد ليمفاوية يتم اكتشافها سنويا، من أصل 5416 حالة سرطان يتم اكتشافها سنويا.
 
يشار الى ان المؤتمر ناقش على مدى ثلاثة ايام 27 ورقة علمية قدمها 24 طبيبا من المانيا وفرنسا وبريطانيا وامريكا والامارات اضافة الى الاردن.
 
كما ناقش المؤتمر مواضيع اللوكيميا بانواعها وسرطانات الغدد اللمفاوية وسرطانات الدم بمختلف انواعها والهيموفيليا واعتلالات الصفيحات الدموية والتلاسيميا والمايلوما المتعددة وسرطان الدم الحميد وامراض الدم النزفية والجلطات وفقر الدم المنجلي وزراعات النخاع الشوكي.