بذور الكتان.. خصائص واستخدامات

بذور الكتان.. خصائص واستخدامات

السوسنة - تحظى بذور الكتان بشهرة واسعة، حيث ينصح خبراء التغذية بتناولها، إضافة لدخولها بالحميات الغذائية.

وتمتاز بذور الكتان بخصائص غذائية مضادة للالتهابات، كما تسهم بجماية الجسم من بعض الأمراض المزمنة مثل ضغط الدم والكوليستيرول والاصابة بمشاكل القلب والجلطات والسرطان.

ويعتبر نبات الكتّان من أقدم المحاصيل في العالم، واشتهر به الإغريق والفراعنة لكونه أحد أهم انواع البذور ذات الفوائد العديدة. وقد وُجِدت رسومات له على مقابر ومعابد تعود لما قبل خمسة آلاف عام، كما استُخدمت ألياف الكتّان في صناعة الأقمشة في أوروبا منذ العصر الحجريّ الحديث.

وينمو الكتّان في الهند، موطنه الأصلي، وهو نبات حوليّ ينتمي الى فصيلة الكتّانيات، ويصل ارتفاعه إلى 120 سم، وله ساق نحيلة وأوراق رُمحيّة الشّكل خضراء اللون، وأزهار زرقاء اللّون تتكون من خمس بتلات، وثمار مُستديرة جافّة، وبذوره بنيّة أو صفراء زيتيّة تُصبح لزجة عندما تبتّل.

خصائص الكتّان

تشير أخصائية التغذية ناهدة السبلاني الى التركيبة الغذائية لبذر الكتّان الذي يحتوي على عناصر وفيتامينات هامة، كالكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفسفور وفيتامينات A، D، B و E والبوتاسيوم والصّوديوم والزّنك، وزيوت غير مشبعة تعدّ المصدر الاغنى والاشهر بالاحماض الدهنية غير المشبعة، مثل اوميغا 3 وأوميغا 6، حيث أن كل 100 غرام من زيت بذور الكتان يحتوي على ما يقارب 55 غراماً من أوميغا 3. كما توصي بتناول 3 ملاعق من بذر الكتّان كمعدل جرعة يومية وشرب كوب من الماء قبلها او بعدها.

استخدامات صحية

بحسب دراسة نُشرت نتائجها في مجلة Clinical Nutrition حول تأثير بذور الكتّان على ضغط الدم، يبيّن تحليل أجري على 15 تجربةٍ سريريةٍ أن المكملات الغذائية من بذور الكتان لها فعالية في إدارة ضغط الدم. وبيّن العلماء الذين قاموا بهذه الدراسة، وهم من رومانيا وأستراليا وبولندا، أن تناول بذر الكتّان لفترةٍ أطول من 12 أسبوعاً أدى إلى تخفيضٍ أكبر في ضغط الدم

وبحسب موقع Draxe المتخصص بالصحة الغذائية لصاحبه طبيب التغذية الصحية الطبيعية دكتور “دراكس”، أثبتت الدراسات أن بذور الكتان تتمتّع بفوائد صحية خارقة تساعد الجسم على محاربة سرطان الثدي والبروستات والمبيض والقولون. ويساعد بذر الكتّان على معالجة مشكلة الإمساك، وخفض نسبة الكولسترول وضغط الدم الأمر الذي يخفف من خطر الإصابة بمشاكل القلب والجلطات.

ولعلّ الميزة الأهم لبذر الكتّان تكمن في غناه بالألياف الغذائية وكمية منخفضة من السكر، ومحتوى من الدهون المفيدة للجسم، الأمر الذي يجعله يدخل في الحميات الغذائية للتنحيف. فقد تنوعت الخلطات العشبية التي تساعد على التنحيف، وكان أشهرها خلطات بذر الكتان الذي يحتوي على مادة صمغية تظهر بعد نقعها في المياه، وتساهم في الإحساس بالشبع بعد تناولها.

استخدمات جمالية

بالاضافة الى خصائصه الغذائية المتنوعة، تبيّن أيضاً أن لدى بذر الكتّان خصائص جمالية عديدة، فاشتهرت العديد من الماسكات الطبيعية التي تحتوي على بذر الكتّان، والتي تساعد على حماية الشعر ومنحه ملمساً ناعماً ورطباً، واستخدامه كمرطّب للبشرة، الأمر الذي دفع الفاشينيستا السعودية مودل روز لنشر فيديو عبر تطبيق “سناب شات” عن طقوسها للعناية بشعرها عبر تحضريها لماسك الكتّان وزيت جوز الهند.