مشروع قرار لفرض حظر على الأسلحة إلى جنوب السودان‎

mainThumb

08-03-2018 11:54 PM

السوسنة - رفعت الولايات المتحدة مشروع قرار أمام مجلس الأمن الدولي، ينص على فرض حظر على الأسلحة إلى جنوب السودان ويضمن “اتخاذ كل الإجراءات الضرورية” ضد الجهات التي تعرقل عملية السلام.

ويطالب بوضع حد للحرب المستمرة منذ 4 سنوات، ويطالب أطراف النزاع باحترام اتفاقات وقف إطلاق النار الثلاثة التي أقرت منذ يوليو 2016.
 
وجاء في النص أن مجلس الأمن “يعبر عن نواياه لأخذ كل التدابير المواتية في الاعتبار، بما في ذلك فرض حظر على الأسلحة لشل قدرة أطراف النزاع على اقتناء أسلحة وذخائر؛ حتى يصبح بالإمكان مباشرة عملية السلام”.
 
وقال دبلوماسيون، إن من المتوقع أن تعترض روسيا والصين على مشروع القرار.
 
ويعاني نحو نصف سكان جنوب السودان -الذي يشهد حربًا أهلية منذ ديسمبر 2013- من الجوع الشديد بزيادة بنسبة 40% عن العام السابق، بحسب تقرير أعدته 3 وكالات تابعة للأمم المتحدة.
 
وكانت لجنة أممية لحقوق الإنسان حددت في فبراير الماضي ما مجمله 41 مسؤولاً رفيعًا من جنوب السودان لملاحقتهم بتهم ارتكاب جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية من بينها عمليات اغتصاب وقتل بطابع إثني.
 
واستقل جنوب السودان عن السودان عام 2011. لكن بعد أكثر من عامين بقليل، اندلعت حرب أهلية على خلفية نزاع بين الرئيس سلفا كير ونائبه السابق وخصمه السياسي الحالي رياك مشار.
 
واتسعت رقعة العنف التي بدأت بين أنصار كير من عرقية “الدنكا” وأنصار مشار من عرقية “نوير” لتشمل جميع أنحاء البلاد مع انضمام مجموعات عرقية أخرى إلى النزاع.
 
ولم تستمر آخر هدنة تم توقيعها في ديسمبر أكثر من ساعات، قبل تجدد القتال في حين تعثرت محادثات السلام.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد