صناعة الأردن تثمن قرار وقف العمل باتفاقية التجارة الحرة مع تركيا

صناعة الأردن تثمن قرار وقف العمل باتفاقية التجارة الحرة مع تركيا

السوسنة - ثمنت غرفة صناعة الأردن قرار وقف العمل بإتفاقية الشراكة الحرة بين الأردن وتركيا حفاظاً على القطاع الصناعي الذي يواجه منافسة غير عادلة من حجم المستوردات التي تغرق السوق المحلية.

وأكدت الغرفة ان الاتفاقية لم تحقق الغاية المرجوه منها عبر زيادة الصادرات الأردنية للسوق التركية وزيادة الاستثمارات التركية بالمملكة، فيما نتيجتها كانت زيادات المستوردات التركية.
 
وقال نائب رئيس الغرفة محمد الرفاعي، ان صناعة الاردن طالبت في وقت سابق الحكومة بضرورة اعادة النظر بالاتفاقية وبخاصة بعد ارتفاع مستوردات المملكة بنسبة 23 بالمائة خلال العام الماضي لتصل لنحو 485 مليون دينار، فيما لم تزد الصادرات إلا بنسبة 3 بالمائة لتبلغ 72 مليون دينار.
 
وبين أنه لم يتم تفعيل العديد من البنود في الاتفاقية والتي تتضمن تقديم الدعم الفني للصناعة الأردنية والتعاون مع الجانب التركي لتنمية القطاع الصناعي من خلال نقل التكنولوجيا وتبادل الخبرات الفنية.
 
وثمن الرفاعي أيضا توجه الحكومة الاستجابة لمطالب القطاع الصناعي بدراسة جميع اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة بين الأردن والدول الأخرى لدراسة اثر هذه الاتفاقيات على الاقتصاد الأردني من حيث حجم التصدير والاستثمارات.