خطر كبير على السعودية عبر هجمات إلكترونية

mainThumb

16-03-2018 09:33 AM

السوسنة - كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن خطر كبير خلال رصدها لهجوم تخريبي استهدف السعودية الفترة الماضية.

 
 
وتحدثت الصحيفة عن تعرض شركة بتروكيماويات في السعودية، في آب / أغسطس الماضي، لنوع جديد من الهجمات الإلكترونية، وصفه الخبراء بأنه يشكل خطرا كبيرا.
 
وأشار باحثون إلى أن تلك الهجمات كانت تستهدف "تخريب عمليات الشركة"، وربما "إحداث انفجار فيها".
 
واعتبرت الصحيفة الأمريكية أن الهجوم يعد تصعيدا خطيرا في الحرب الإلكترونية العالمية، كاشفة أن الأعداء، الذين لم تكشف هويتهم، يمتلكون القدرة على إلحاق "أضرار مادية" خطيرة.
 
وتشير الصحيفة إلى خشية من تكرار تلك الهجمات في بلدان أخرى يوجد فيها آلاف من المناطق الصناعية، التي تعتمد على أنظمة الأمان الحاسوبية الأمريكية ذاتها التي تم اختراقها.
 
وصفت "نيويورك تايمز" المهاجمين بأنهم كانوا "أكثر تطورا"، ويمتلكون أدوات وموارد متفوقة.
 
ونقلت الصحيفة عن أكثر من 12 خبيرا في الأمن الإلكتروني، طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لمشاركتهم في التحقيقات السرية، قولهم إن التطور والتقدم في هذا الهجوم يوحي بأنهم على الأرجح كانوا مدعومين من قبل حكومة ما.
 
وأكد المحققون أن الأمر الذي حال دون وقوع الانفجار هو خطأ في أكواد الحواسب الخاصة بالمهاجمين.
 
ويعتقد المحللون أن المتسللين ربما قاموا بتحديد خطئهم حاليا، ولن يكون الأمر إلا مسألة وقت فقط، ليتمكنوا من العثور على طريقة جديدة لاختراق نظام التحكم الصناعي الأكثر فعالية بالنسبة لهم.
 
وكشفت الصحيفة أن "الهجوم الأكثر إثارة للقلق في سلسلة من الهجمات الإلكترونية على مصانع البتروكيماويات في السعودية، الذي تم في يناير/كانون الثاني 2017، والذي أدى لتعطيل أجهزة الكمبيوتر لشركة التصنيع الوطنية، والذي يبعد 15 ميلا عن شركة صدارة للكيماويات، وهو مشروع مشترك بين شركة آرامكو السعودية وشركة داو كيميكال".
 
وأوضحت أنه خلال الدقائق الأولى للهجوم دمرت "كافة محركات الأقراص الصلبة لأجهزة الكمبيوتر الخاصة بالشركة، وتم محو جميع بياناتها، واستعيض بدلا منها بصورة الطفل السوري الصغير، آلان كردي، الذي غرق قبالة السواحل التركية".
 
وقال مسؤولون في شركة "تاسنيي" وباحثون في شركة "سيمانتيك" المتخصصة في أمن المعلومات: "الهدف من الهجوم إلحاق الضرر الدائم بشركات البتروكيماويات، وتوجيه رسالة سياسية قوية".
 
وقالت إيمي مايرز جافي، الخبيرة في شؤون الطاقة في الشرق الأوسط بمجلس العلاقات الخارجية: "ليس فقط هجوم على القطاع الخاص، بل هجوم كان يسعى لإيقاف النمو في الاقتصاد السعودي، الذي كان يركز بصورة خاصة على قطاع البتروكيماويات".
 
وأشارت إلى أنه لا يزال محللو أمن في شركة "مانديانت"، وهي شركة تابعة لشركة "فاير آيي" لأمن المعلومات، في هجوم أغسطس، بمساعدة عدد شركات أمريكية، تراجع أنظمة المراقبة الصناعية بالكامل.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد