روسيا تبني محطّة نووية في السودان العام المقبل

mainThumb

17-03-2018 10:07 AM

السوسنة - وقَّعت الحكومة السودانية ونظيرتها الروسية، الجمعة، بالعاصمة موسكو، خريطة طريق لإنشاء محطّة نووية للأغراض السلمية، منتصف العام 2019.

 
ونقل بيان صادر عن وزير الموارد المائية والري والكهرباء السوداني، معتز موسى، قوله إن "خريطة الطريق ستكون نقطة لإنجاز البنى التحتية للطاقة النووية السلمية بالبلاد، وتدريب الكوادر الوطنية في المجال"، دون مزيد من التفاصيل.
 
وأضاف موسى أن الطرفين "وضعا البرنامج التفصيلي لإنجاز المحطة". وأوضح أنّ زيارته إلى موسكو "تُعدّ فرصة للاطلاع على التطوّر الروسي في المجالاتِ النووية، من خلال زيارته محطة لينينغراد النووية الروسية".
 
والاثنين الماضي، أعلنت الوزارة السودانية أن موسى توجه على رأس وفد إلى روسيا للتوقيع على خريطة طريق لتنفيذ المحطة النووية في بلاده.
 
وأوضحت الوزارة حينها أن الوزير سيوقّع مع الجانب الروسي (دون تحديد) اتفاقاً للتعاون في مجال مشروعات محطّات توليد الكهرباء بالطاقة النووية، ومذكرة تفاهم ثانية في تنمية الموارد البشرية ورفع القدرات.
 
وعقب زيارة الرئيس عمر البشير إلى موسكو، في نوفمبر 2017، قال موسى إن بلاده في طريقها لإنشاء محطة نووية سلمية، وإنه تم التشاور مع وكالة الطاقة الروسية على خريطة طريق لبناء المحطة في 2019.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد