استئناف ضخ الغاز المصري للأردن مطلع 2019

mainThumb

17-03-2018 10:09 AM

عمان - السوسنة - اكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة لدى لقائه وزير البترول المصري المهندس طارق الملا أهمية استئناف ضخ الغاز الطبيعي المصري للاردن اعتبارا من مطلع العام المقبل.
 
  ووفق بيان صحفي وزعته وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم السبت، عرض الوزير الخرابشة في اللقاء الذي عقد خلال زيارة للوزير المصري للاردن استمرت ثلاثة ايام، مستجدات قطاع الطاقة الأردني ودور الوزارة في تعزيز مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي في اطار الاستراتيجية الوطنية للقطاع.
 
  من جانبه عرض وزير البترول المصري طارق الملا التطورات المتعلقة بخطط واستراتيجيات الحكومة المصرية للتعامل مع الاكتشافات الجديدة للغاز الطبيعي في حوض البحر الابيض المتوسط وعلى وجه الخصوص (حقل ظهر) الذي بدأ إنتاج الغاز الطبيعي نهاية العام الماضي.
 
وأشاد الوزير الملا الذي اختتم زيارة للمملكة اليوم السبت، بالتعاون القائم بين مصر والأردن في مجال الطاقة وبدور وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية في توسيع قاعدة المشاريع المشتركة بين البلدين بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين مؤكدا أهمية التجربة الأردنية في مجال تخفيف كلف استيراد الطاقة وتقليل قيمة الفاتورة النفطية من خلال التوجه الى مشاريع الطاقة المتجددة والصناعات الموفرة للطاقة مثل استخدام المركبات العاملة بالكهرباء.
 
 وابدى الوزير الملا استعداد بلاده تعزيز التعاون مع المملكة في مختلف المجالات خاصة في مجال الغاز الطبيعي المخصص للصناعات والمنازل.
 
 وحضر اللقاء امين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة اماني العزام ورئيس هيئة المديرين في شركة فجر الأردنية- المصرية فؤاد رشاد ومدير مديرية الغاز في وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس حسن الحياري.
 
  وافتتح الوزيران الخرابشة والملا، خلال زيارة الوزير الملا للمملكة، محطة قياس كهرباء السمرا المرحلة الرابعة وهي أحدى مشروعات شركة فجر الأردنية- المصرية وتم تنفيذها من خلال شركة (بتروجت).
 
   ويتكون المشروع من خط غاز قطره 12 بوصة ومحطة قياس بقدرة 65 ألف متر مكعب/ ساعة.
 
 وتفقد الخرابشة والملا، محطة القياس الخاصة بتغذية محطة كهرباء الحسين الحرارية بقطر 12 بوصة وقدرة 115 ألف متر مكعب / يوم، ليرتفع بذلك عدد محطات الكهرباء المربوطة بخط الغاز العربي المملوك لشركة فجر الأردنية -المصرية داخل حدود المملكة الأردنية الهاشمية إلى إحدى عشرة محطة.
 
 وفي ظل تعظيم القيمة المضافة لاستخدامات الغاز الطبيعي وتلبية الطلب المتزايد على الطاقة، شهد الوزيران الخرابشة والملا، بدء تشغيل وافتتاح محطة قياس أول مصنع يتم تزويده بالغاز الطبيعي في الاردن بكميات تعاقدية تبلغ 2ر3 مليون قدم مكعب / اليوم من خلال تسهيلات شركة فجر الأردنية- المصرية.
 
 وكانت شركة غاز مصر قد أنجزت أعمال التصميم والتنفيذ الخاصة بربط المشروع على خط الغاز الرئيسي وكذلك تنفيذ الأعمال الميكانيكية والإنشائية المرتبطة بالمشروع.
 
كما افتتح الوزيران (موقع القسطل) المملوك لشركة فجر الأردنية- المصرية بمساحة 13 الف متر مربع والخاص باعمال الصيانة والتخزين ويمتاز بقربه من محطات الكهرباء التى تمدها الشركة بالغاز الطبيعي.
 
وتقدر بيانات رسمية كلفة انقطاع الغاز الطبيعي المصري عن الأردن بحوالي 6 مليارات دولار وذلك بسبب التحول لاستخدام الوقود الثقيل والديزل لتوليد الكهرباء.
 
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد