تحذير من غسل هذه الأطعمة بالماء

mainThumb

18-03-2018 12:57 AM

السوسنة - قال مختصو تغذية، ان غسل بعض الأطعمة بالماء، من الممكن أن يفاقم من نشر البكتيريا بها.

ومن الأغذية التي حذر مختصو التغذية من غسلها، البيض قبل وضعه في الثلاجة أو طهيه، حيث يعود السبب ببساطة إلى أنه غالباً ما يوضع على البيض مادة تمنع انتشار البكتيريا وبغسلها فإنك تزيلها وبالتالي تخلق مجالاً أوسع لتكاثر البكتيريا الضارة.

أما الخطأ الأكبر والذي يرتكبه معظمنا، فهو غسل الدجاج، ولعلها الخطيئة الصحية الأكبر على الإطلاق، إذ إن غسل الدجاج يجعل البكتيريا المتواجدة عليه لاسيما السالمونيللا تنتشر في كافة أرجاء المطبخ وعلى الأواني، لذا يفضّل طهيه مباشرة، فالنار المرتفعة كفيلة بقتل أي نوع من بكتيريا الطعام.

وبحسب بعض الاختصاصيين يُفضّل غلي الدجاج مرتين، على أن يتم التخلّص من المياه في المرة الأولى، ومن ثم إضافة مياه نظيفة ومتابعة الطهي.

وكما الدجاج لا يجب على الإطلاق غسل اللحوم، من أي نوع كانت، لأن بغسلها كذلك تساهم في نشر البكتيريا في حوض المجلى والأواني المحيطة بها.

إلى ذلك، يعمد البعض إلى غسل الباستا، وهو أمر غير محبّذ على الإطلاق بحسب أهل الاختصاص لأنه يُفقدها المادة التي تساعدها لاحقاً على امتصاص "المرق"، ويمكن فقط لعشاق هذا الطبق غسل الباستا بعد غليها في حال كان الهدف منها تحضير السلطة.

وأخيراً، لا يجب نقع الفطر طويلاً في الماء، على الرغم من أنها تحتوي على كمية عالية نسبية من "التراب"، كما لا يحبذ تركه لفترة طويلة تحت الماء، إنما يفضّل غسله سريعاً بالماء ومن ثم تنشيفه بمحارم جافة لأن هذا النوع من الخضار يفسد سريعاً ويخسر "مرونته".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد