ملتقى أعمال تركي أردني بالعقبة

ملتقى أعمال تركي أردني بالعقبة

السوسنة - عقد ملتقى الأعمال التركي الأردني الاثنين في العقبة، لقاء تعريفيا للاستثمارات في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بمشاركة رجال أعمال أتراك وأردنيين.

واستعرض رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة ميزات الاستثمار في العقبة ومزاياها، وأبرزها موقع العقبة الذي يتوسط ثلاث قارات بالاضافة الى وجود منظومة موانىء حديثة ومتطورة ومراكز لوجستية ، مبيناً ان خطة السلطة الجديدة المربوطة بالاهداف تهدف لزيادة عدد السياح عام 2025 لتصل الى مليون ونصف المليون سائح وزيادة عدد الحاويات المصدرة الى مليوني حاوية بالاضافة الى زيادة البضائع الى 40 مليون طن سنويا ومضاعفة الجهود لزيادة عدد الغرف الفندقية لتصل الى 12 الف غرفة فندقية.
 
وقال رئيس مجلس الأعمال التركي الأردني عمر آقبال، ان الوفد التركي يرغب بالاطلاع على الفرص الاستثمارية في المملكة، مؤكداً ان الأردن يشكل فرص استثمارية مناسبة كونها ترتبط باتفاقيات تجارية مع أميركا ومختلف دول العالم، مبينا ان التجارة التركية تضررت كثيرا جراء ما يحدث في العراق وسوريا.
 
وبين ان مجلس الأعمال التركي هو مجلس تأسس عام 1986 ويعنى بتتشيط التجارة التركية ويعمل على تعزيز التعاون مع مختلف دول العالم، ويضم القطاعين العام والخاص لتعزيز التجارة البينية بين البلدين.
 
يذكر ان حجم التبادل التجاري بين المملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية التركية بلغ في العام الماضي 2017 نحو 775 مليون دولار، منها 683 صادرات تركية إلى الأردن، و92 مليون دولار صادرات أردنية إلى تركيا، في حين بلغت قيمة الاستثمارات التركية التي تدفقت الى الأردن خلال السنوات الماضية الى 283 مليون دولار، تركزت في قطاعات الخدمات وتكنولوجيا المعلومات والصناعات الغذائية والبنية التحتية.
 
ويستورد الأردن من تركيا الملابس والأجهزة الكهربائية المنزلية والسجاد والمواد الغذائية والبلاستيك، في حين يصدر الأردن الى تركيا منتجات الأسمدة والكيماويات والتبغ.