فعاليات رسمية وشعبية تحتفل بذكرى معركة الكرامة

mainThumb

20-03-2018 09:43 PM

السوسنة - احتفلت فعاليات رسمية وشعبية الثلاثاء، بالذكرى الـ50 لمعركة الكرامة الخالدة "اليوبيل الذهبي".

ففي جامعة عمان العربية اقيم احتفال بهذه المناسبة برعاية رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور عمر مشهور حديثة الجازي، وحضور رئيس المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات الدكتور العميد الركن عدنان العبادي، ورئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ماهر سليم، وأعضاء هيئة التدريس وطلبة الجامعة وفعاليات المجتمع المحلي.
 
وأكد المتحدثون خلال الحفل أهمية استخلاص العبر من هذه المعركة الأسطورية بصمود وبسالة مقاتلي الجيش العربي المصطفوي والشعب الأردني.
 
وعرض خلال الاحتفال فيلم يمزج بين مشاهد حقيقية وأخرى تحاكي محطات المعركة، وترصد الأوامر العسكرية بصوت جلالة الملك المغفور له الحسين بن طلال، وصوت جلالة الملك عبد الله الثاني مستذكرا المعركة والأبطال من الشهداء.
 
ونظم على هامش الاحتفال معرض صور أقامته مديرية التوجيه المعنوي لأبطال وشهداء المعركة، وأحداثها البارزة من جنود العدو المأسورين وخسائرهم المادية، وصور لصحف عالمية وعربية أشادت بالمعجزة العسكرية للجيش العربي، فضلا عن صور الملوك الهاشميين، ومؤلفات للسير الذاتية للقادة أبطال المعركة.
 
كما نظمت اللجنة الاجتماعية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات احتفالا بهذه المناسبة ومناسبة يوم الأم بحضور وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وزيرة تطوير القطاع العام مجد شويكة وأمين عام الوزارة المهندس نادر الذنيبات وعدد من أمهات الشهداء وموظفي الوزارة.
 
واشتمل الحفل الذي اقيم في ساحة الوزارة على فقرة فنية من فرقة زعل وخضرة وقصائد وطنية عن معركة الكرامة ويوم الأم.
 
وقال المهندس الذنيبات في كلمة له في الاحتفال، ان يوم الكرامة في كل عام يمثل حلقة من حلقات العز والفخار في عمر الوطن والأمة.
 
وأشاد بدور الأمهات اللواتي هن المدرسة الاولى التي تخرج الرجال من بناة الوطن ومعززي مسيرته، مشيرا الى مكانة المرأة في الدولة الأردنية والاهتمام الكبير بها واتاحة المجال لها لتتولى ارفع واعلى المواقع.
 
وتضمن برنامج الاحتفال تكريم ذوي عدد من الشهداء وتوزيع الهدايا على جميع موظفات الوزارة.
 
بدورها أصدرت نقابة الجيولوجيين الاردنيين، بيانا بهذه المناسبة أكدت فيه أن معركة الكرامة التي سطرها الجيش العربي تعد درةً مشرقةً على جبين الاردن ورمزاً وطنياً على مر الأيام وفيها انتصر جمع الحق والايمان على جمع الباطل والطغيان.
 
وأضافت النقابة في بيانها، ان معركة الكرامة ستبقى راسخة في عقولنا وسنبقى نترحم على شهدائنا الابطال ونعاهد الله والوطن والقيادة الهاشمية بأن نبقى على نهج الاباء والاجداد مدافعين عن ثرى الأردن الطهور.
 
ووصف البيان معركة الكرامة بانها كانت رد اعتبار وتعزيز الثقة والذود عن الحمى ورفعة الأردن بقيادته الهاشمية المباركة.
 
وعلى صعيد متصل، أكد أمين عام حزب الاتحاد الوطني زيد ابوزيد ان اهمية معركة الكرامة وأسرار نجاحها وتفوق جيشنا العربي الأردني فيها يكمن في إعادة كرامة وعزة الأمة والشعوب العربية جمعاء وتحطيم اسطورة الجيش الاسرائيلي الذي لا يقهر.
 
وأضاف ابو زيد في بيان اصدره الحزب اليوم، ان القيادة الهاشمية الحكيمة وبسالة الجندي الأردني وتماسك الجبهة الداخلية الوطنية ساهمت جميعها في تحقيق هذا النصر المظفر ورفع معنويات الأمه رغم المعاناة والإحباط التي عاشته إبان تلك الفترة.
 
وأشار الى ان معركة الكرامة تعتبر نقطة مشرقة ومضيئة في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي، حيث قدمت هذه المعركة الخالدة للأجيال اللاحقة معنى التضحيات وثقافة الانتصار وحب الأوطان وتعزيز الانتماء.
 
ولفت الى انه ونحن نحتفل اليوم بملحمة أردنية خالدة، علينا مراجعة الدروس والعبر ونستلهم منها الكثير، وفي مقدمة هذه الدروس تجسيد الوحدة الوطنية والتلاحم بين الشعب والقيادة، وتعزيز التكاتف بين كافة أبناء المجتمع الأردني من شتى المنابت والأصول لبناء الوطن الأجمل القادر على مواجهة التحديات.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد