الأردنية :خبراء يناقشون سيرعمل مشروع أنظمة الطاقة الهجينة

mainThumb

21-03-2018 01:58 PM

السوسنة - عقد في كلية الهندسة في الجامعة الأردنية الاجتماع الثالث لمشروع أنظمة الطاقة الهجينة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (HYMENSO).
 
والمشروع الذي يندرج ضمن برنامج (ERANETMED) الاوروبي والمدعوم من الاتحاد الاوروبي والمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا يعد من المشاريع الحيوية والمهمة للأردن والمنطقة العربية في ضوء تزايد الطلب على مصادر الطاقة بحسب مدير المشروع في الجامعة الدكتور أحمد السلايمة .
 
وقال السلايمة في تصريحات صحفية إن المشروع يهدف إلى التزود الآمن والمستقر للطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية.
 
وأضاف أن المشروع سيستخدم الطاقة الشمسية المركزة كمصدر رديف للطاقة الشمسية الناتجة من الخلايا الكهرضوئية ما يسمح بتخزين الطاقة واستخدامها عند غياب الشمس وخلال ساعات الليل.
 
وناقش الخبراء المجتمعون الذين يمثلون وكالة الفضاء الألمانية ومركز البحوث وتكنولوجيا الطاقة في تونس ومركز أبحاث الطاقة المتجددة في الجزائر مسيرة وخطة عمل المشروع الذي يهدف إلى إنشاء منظومة شمسية هجينة تجمع تكنولوجيا الخلايا الشمسية مع تكنولوجيا الطاقة الشمسية المركزة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
 
وعلى صعيد ذي صلة زار المشاركون في الاجتماع محطة الطاقة الشمسية في مركز الخلايا الجذعية في الجامعة ومختبر الطاقة المتجددة في كلية الهندسة الذي تم انشاؤه بدعم من الاتحاد الاوروبي ضمن برامج ايراسموس بلس.
 
يشار إلى أن مجموعة من طلبة الدراسات العليا في برنامج ماجستير الطاقة المتجددة في قسم الهندسة الميكانيكية في الجامعة الأردنية يقومون بإجراء بحوثهم ودراساتهم  في إطار المشروع وسيقوم فريق عمل المشروع بعقد ورشة عمل متخصصة للباحثين خلال فترة انعقاد المؤتمر العالمي السادس للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في المناطق الصحراوية والمزمع عقده برعاية سمو الأمير حمزة بن الحسين مطلع الشهر المقبل في رحاب كلية الهندسة في الجامعة الأردنية.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد