الملك يلتقي مجموعة من قادة الأعمال وممثلي كبريات الشركات في هولندا

mainThumb

21-03-2018 06:47 PM

السوسنة - التقى جلالة الملك عبدالله الثاني، بحضور جلالة الملك ويليام الكسندر، ملك مملكة هولندا، في لاهاي الأربعاء مع مجموعة من قادة الأعمال والمدراء التنفيذيين لكبريات الشركات في هولندا، حيث تم استعراض المزايا الاقتصادية والبيئة الاستثمارية الجاذبة في الأردن.

وأكد جلالة الملك، خلال اللقاء الذي عقد في مقر اتحاد الصناعات وأصحاب العمل الهولندي، أهمية توسيع وتنويع التبادل التجاري بين الأردن وهولندا، مشيرا جلالته إلى أن الاتفاقيات التي وقعها البلدان خلال الزيارة تعكس حرصهما على الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية بينهما إلى مستويات أعلى.
 
ولفت جلالة الملك إلى الإجراءات التي تقوم بها المملكة لتحسين بيئة الأعمال وجذب الاستثمارات، مبينا جلالته أن الأردن يسعى إلى الاستفادة من الخبرات والإنجازات الهولندية في قطاعات الزراعة وإدارة المياه والطاقة وحلول تخزين الطاقة.
 
وأكد جلالة الملك، خلال اللقاء، أن الأردن ماض في سياسة الانفتاح الاقتصادي على كبرى اقتصادات العالم، وإقامة شراكات حقيقية مع القطاع الخاص، والذي يعد شريكا استراتيجيا في عملية التنمية وتطوير الاقتصاد الوطني وإيجاد فرص العمل.
 
وتناول اللقاء الفرص الاستثمارية التي يوفرها الاقتصاد الأردني في العديد من القطاعات الحيوية، كالطاقة المتجددة، والبنية التحتية، والنقل، إضافة إلى فرص الاستفادة من الموقع الاستراتيجي للمملكة واتفاقيات التجارة الحرة التي تربطها مع العديد من الدول، لدخول الأسواق العالمية.
 
كما تم بحث إمكانية الاستفادة من الفرص والخدمات اللوجستية التي يوفرها ميناء العقبة، الذي يعد مركزا إقليميا لدخول البضائع إلى الأسواق العالمية، خاصة الإفريقية.
 
وأشار جلالة الملك، في هذا السياق، إلى أن الأردن ينتهج سياسة اقتصادية منفتحة على العالم، وأن المملكة تسعى لجذب الاستثمارات الخارجية لتسهم في تعزيز مكتسبات التنمية في مختلف المناطق، مبينا جلالته أن العديد من الشركات الكبرى حققت نجاحات في الأردن واستفادت من المميزات الاستثمارية، كما أن العديد منها اتخذت المملكة مركزا تصديريا ومقرا إقليميا لأعمالها.
 
بدورها، قالت وزيرة التجارة الخارجية والتعاون التنموي في هولندا، سيغريد كاغ، إن الحكومة والقطاع الخاص الهولندي سيقومون بإعداد خطة عمل وخارطة طريق بالتشارك مع نظرائهم الأردنيين بهدف الارتقاء بمستوى التعاون الاقتصادي بين البلدين وتحديد الفرص الاستثمارية المتوفرة في عدد من القطاعات الحيوية التي يوفرها الاقتصاد الأردني، والتي تسهم في توفير فرص عمل وتحقيق التنمية المستدامة في الأردن.
 
وأشارت إلى أن الجانبين الأردني والهولندي بحثا مجالات التعاون في قطاعات الطاقة والمياه والزراعة، وإمكانية زيادة الصادرات الأردنية ذات القيمة المضافة إلى الأسواق الأوروبية، خصوصا منتجات الألبسة.
 
ولفتت إلى أن هناك فرصا واعدة لتوسيع آفاق التعاون الاقتصادي بين البلدين، مضيفة أن الأردن يعتبر من الدول ذات الأولوية بالنسبة لهولندا.
 
وأكد عدد من قادة الأعمال وممثلي الشركات الهولندية رغبتهم في الاستثمار في الأردن والاستفادة من موقعه الاستراتيجي باعتباره بوابة للأسواق الإقليمية والعالمية.
 
كما أعربوا عن حرصهم على العمل مع القطاع الخاص في الأردن، لبناء شراكات وتنفيذ مشاريع استثمارية في العديد من القطاعات الحيوية.
 
وحضر اللقاء مستشار جلالة الملك، مدير مكتب جلالته، ووزير الصناعة والتجارة والتموين، والسفير الأردني في هولندا.
 
وعلى هامش زيارة جلالة الملك لهولندا، عقد عدد من رجال وسيدات الأعمال الأردنيين لقاءات مع نظرائهم الهولنديين، جرى خلالها بحث فرص توسيع التعاون بينهم في قطاعي الزراعة وصناعة الألبسة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد