خرطنة الجدارات الجوهرية

الكاتب : د. ابراهيم الخلوف الملكاوي
إن المؤسسات المتميزة والناضجة مؤسسيا دائمة البحث عن الجدارات الجوهرية داخل المؤسسة وخارجها، لذلك فانها تقوم بعمل منظومة مؤسسية لخرطنة الجدارات لاكتشاف ما لديها من جدارات واستقطابهامن الخارج لتحقيق اقصى استفادة من الجدارات، فنظام خرطنة الجدارات مورد مهم في تصميم حياة الموظف المهنية، والتأثير الايجابي الاكثر على المنظمة، حيث ترشد ادارة المواهب في المنظمة عن اماكن وجود الجدارات وبالتالي كيفية الاستفادة منها.
 
خرطنة الجدارات تعد كاطار مرجعي معياري لقياس مستويات الاداء الفردي والجماعي، فهي تحدد بدرجة عالية من الدقة ماهي المعارف والمهارات والقدرات والسلوكيات (KSAB) اللازمة لكل وظيفة بجميع نشاطاتها وواجباتها. وعليه يمكن الاستفادة منها ايضا بالعملية التطويرة لمنظومة الجدارات المؤسسية حيث انهاتبين نقاط القوة وفرص التحسين. وهي بالتالي تساعد المنظمات كي تكون أكثر كفاءة وفعالية وتنافسية. 
 
إن نجاح المؤسسة هو محصلة الجدارات المتوفرة لديها، فخرطنة الجدارات تعالج فجوات العمل لدى الوحدات التنظيمية وفرق العمل وفي عملية الاختيار والتعيين ورسم المسارات الوظيفية وخطط التعاقب والاحلال وبالتالي بناء مخزون الجدارات. 
 
إن فن القيادة الجيدة يكمن فى النظرة التكاملية للمنظمة (نظرة 360 درجة)والقدرة على القيام بتقييم عملى لمدى ملاءمة المؤسسة بجميع حيثياتها والتي من ابرزها العنصر البشري وما يتمتع به من جدارات لتنفيذ استيراتيجيتها. وبالتالي معرفة مستوى النضج المؤسسي والعمل على فرص التحسين بناء على الجدارات.
 
ان خرطمة الجدارات تبدأ من البناء الاستراتيجي نزولا لاداء المهام والنشاطات الوظيفية، وبذلك فهي تتعرض لجميع الحيثيات التنظيمية.
 
*خبير تخطيط استراتيجي وادرة اداء مؤسسي BSC.
 

أكثر الأخبار قراءة