إشهار مسار درب اليرموك السياحي الجمعة

mainThumb

05-04-2018 08:05 PM

السوسنة - انهت جمعية درب الملوك مع بلدية الشعلة والشركاء من بلديات لواء بني كنانه ومؤسسات المجتمع المدني استعدادتها لحفل اشهار مسار درب اليرموك والبازار الاول للمنتجات الريفية والتراثية في لواء بنى كنانة والذي سيقام الجمعة.

وقالت منسقة جمعية درب الملوك منال حمدان، انه سيشارك في البازار الجمعيات المنتجة للاكلات الشعبية والمطابخ الإنتاجية، والعديد من الحرفيين والفنانين المحليين.
 
ولفتت الى ان الجمعية نفذت مشروع خطوات عملية لدمج المجتمعات المحلية في قطاع السياحة– مسار درب اليرموك- بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وتنفيذ برنامج دعم مبادرات المجتمع المدني وتديره منظمة الأغذية والأدوية الأميركية .
 
وبينت حمدان ان فريق عمل المشروع قام بترسيم مسار سياحي متكامل يضم جميع بلديات اللواء الخمس ويمر المسار الرئيسي من غالبية قرى اللواء، ويمتد ليشمل ممرات فرعية تمر في القرى ونقاط التقاء الزائر مع المجتمع المحلي، والمواقع السياحية والأثرية والدينية والتراثية في اللواء .
 
واشارت الى ان المسار يخلق فرص لإقامة مشاريع سياحية وخدمية على المستوى المحلي والوطني ويحقق معادلة دعم الاقتصاد الوطني من خلال خلق فرص لتعزيز أمد إقامة السائح في اللواء.
 
واوضحت ان اللواء يمتلك مكونات طبيعية وجغرافية وتاريخية مميزة تجعله لواء سياحيا بامتياز، فهو لواء حدودي يطل على حدود ثلاثة دول مجاورة بالإضافة إلى نهر اليرموك الى جانب طبيعة اللواء الزراعية.
 
وبينت حمدان انه تم تنويع سلة المنتج السياحي في المسار لتشمل على 14 نمطاً سياحياً متنوعاً، يعطي للزائر خيارات الانتقاء منها حسب اهتمامه، حيث يمكن للزائر تجربة ممارسة الحياة الريفية ببساطتها، وتجربة السياحة الزراعية، والبيئية، والجيولوجية، والتاريخية، والدينية، والسياحة العلاجية .
 
واشارت الى ان اللواء يضم عدداً غير مسبوق من المواقع الأثرية والدينية والتراثية لا ينافسه أي موقع آخر في الأردن اذ يضم مدينتين من مدن التحالف الرومانية العشرة " الديكابولوس " هما ام قيس وقويلبة (جدارا وأبيلا) بالإضافة إلى اكتشاف نفق اليرموك (الديكابولوس) في ام قيس- سحم – حرثا - حبراص وكفر سوم .
 
وقالت ان اللواء يعد حاضنا لأحداث معركة اليرموك الإسلامية الخالدة الحاسمة التي أنهت الوجود الروماني في بلاد الشام وأسست للفتوحات الإسلامية، حيث كل مسمى من مسميات القرى واللواء يؤرخ لهذه المعركة التاريخية."بترا"


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد