العزة تحصد المرتبة الأولى في «الذكاء الذهني»

mainThumb

15-04-2018 05:10 PM

عمان - السوسنة - حصدت الطالبة ديما محمود يحي العزه من مدارس دار الارقم، على المرتبة الأولى على مستوى المملكة، في المسابقة الوطنية السادسة للحساب الذهني "Acmas Geinus MAP" والذي شارك فيها أكثر من 300 طالب وطالب من مختلف مدارس المملكة ومدارس من دولة فلسطين.
 
فيما حصلت الطالبة لين الجبالي من مدرسة بيت المقدس على المركز الثاني، وحصل الطالب معتز ابو رشيد من مدارس تزكية على المركز الثالث، في المسابقة التي جرت في جامعة العلوم التطبيقية، والتي تنظمها مؤسسة "الواعدون" للاستشارات التعليمية في الأردن بالتعاون مع السفارة اليابانية في عمان.
 
من جانبه قال الرئيس التنفيذي لمسابقة الحساب الذهني في الشرق الأوسط الدكتور هادي حمزة إن البرنامج هو الطريقة اليابانية الحديثة لتطوير عمل دماغ الاطفال من عمر 4 إلى 14 سنة، مضيفاً أن البرنامج بدأ في لبنان منذ عام 2007، وفي الأردن منذ عام 2011.
 
وأوضح حمزة أن الهدف الأساسي من المشروع هو تطوير عمل دماغ الطفل وخاصة في العمل الذهني؛ وهذا من شأنه أن ينعكس على كامل مخرجات التعليم، وعلى تحصيل الطالب في كافة المواد المدرسية.
وبين ان البرنامج موجه لأي طفل مهما كان عمره، وبغض النظر عن مستواه الاكاديمي، حيث يستطيع جميع الطلبة الالتحاق ببرنامج الحساب الذهني، "وهو ليس حكراً على التلاميذ المتفوقين بل لكل الطلبة ومهما كانت حالته العقلية".
 
وأكد الرئيس التنفيذي أن هذا البرنامج تم انشائه في العالم العربي بناءً على دراسات معمقة من قبل مختصين في علم الرياضات في العالم العربي وفي دولة اليابان.
وأشار إلى ان الأردن يشهد حالياً حدث على مستوى الوطن لمجموعة من المدارس والمؤسسات الخاصة، التي اعتمدت برنامج الحساب الذهني "Acmas Geinus MAP"؛ "لتثبت من جديد أنها منبع وخزان للقباقرة في العالم العربي".
 
وقال حمزة إن هذا التحدي ما بين المدارس والمراكز الخاصة هو بداية التحضير للمشاركة في المسابقة على مستوى العالم، حيث اثبتت الأردن في العام المنصرم من خلال مشاركته بمجموعة من طلبته العباقرة، في المسابقة العالمية بدولة جنوب افريقيا، أنها أرض خصبة لاستنبات الادمغة البشرية المعطاءة، وذلك بعد حصول أحد طلابها على المركز الثالث عالمياً".
 
وأضاف أن السنة ستشهد مشاركة مجموعة من التلاميذ المتفوقين والحاصلين على المراكز الأول في المسابقة العالمية التي ستجرى في العاصمة الماليزية كوالالمبور، بالإضافة إلى اختيار عدد من الطلبة المتفوقين للمشاركة في مخيم الحساب الذهني في العاصمة اليابانية طوكيو.
 
وعن مشاركة مدارس من فلسطين في المسابقة، أكد حمزة أن الطفل الفلسطيني اثبت من خلال مشاركته هذا العام والاعوام الماضية على انه على مستوى التحدي، رغم المعيقات التي يفرضها الاحتلال على التعليم هناك.
من جانبها، قالت رئيسة مجموعة فلسطين شروق التميمي، إن مشاركة ما يقارب 6 مدارس على مستوى الضفة الغربية ومركز الناصرة للتدريب على مستوى فلسطين في المسابقة هذا العام وللسنة الرابعة على التوالي، ما هو ألا اثبات لكل العالم بأن الطلبة الفلسطينيين على مستوى التحدي، وقادرين على اثبات جدارتهم على كافة الاصعدة والمستويات.
 
وأضافت التميمي أن هذا البرنامج ينمي الجزء المسؤول عن الخيال في دماغ الطفل، وهذا من شأنه أن ينعكس عن جميع مناحي التحصيل الدراسي للطفل، "بالإضافة إلى تعويد الأطفال على تنظيم الوقت؛ لأن البرنامج يرتبط ارتباطاً وثيق بالوقت".
 
وأشارت إلى أن هناك فريق من المعلمين والمعلمات تلقوا التدريب المناسب على تعليم البرنامج في الأردن، ومن ثم تم الانتقال لتدريب مجموعات أكبر من المعلمين والمعلمات في الأراضي المحتلة؛ وذلك لتوسيع مدى مشاركة عدد أكبر من المدارس في برنامج الحساب الذهني، وتعميق الأثر الاكبر من على تحصيل الطلبة.
 
وبينت التميمي، أن برنامج الحساب الذهني "Acmas Geinus MAP" ينفي المبدأ السائد في مدارسنا العربية، وهو التلقين والحفظ، ويحل مكانه مبدأ التفكير والتخيل الذهني في التعلم؛ "وهذا ما يسعى إليه كل دول العالم المتقدمة لتطوير وتحسين مخرجات التعليم".
 
يشار إلى أن الفائزين بالمسابقة سيتأهلون للانتقال إلى المرحلة الثانية من المسابقة والتي ستكون على مستوى الإقليم وستقام في العاصمة اللبنانية بيروت، تليها مرحلة ثالثة ونهائية على مستوى العالم وستقام في العاصمة الماليزية كوالالمبور.
 
ويتضمن برنامج التدريبات على المسابقة تدريبات على الحساب الذهني السريع وألعاب وتمارين تربوية يابانية لتنمية التفكير الابداعي لإجراء العمليات الحسابية في وقت قياسي وأسرع من الآلة الحاسبة.

 

 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد