خطة لتحديث الجيش السوداني بمساعدة روسية

mainThumb

19-04-2018 10:58 AM

السوسنة - أعلن سفير السودان لدى جمهورية روسيا الاتحادية  نادر يوسف الطيب بابكر، إن الحكومة السودانية لديها خطة لتحديث الجيش السوداني، مشددا على أن روسيا ستلعب دورا كبيرا في هذا المجال.

وقال يوسف في حوار مع وكالة "سبوتنيك"، الأربعاء ، على هامش الطاولة المستديرة المخصصة للسودان، التي نظمتها السفارة في موسكو بالتعاون مع معهد الاستشراق الروسي ، ردا على سؤال حول احتمال تأسيس القاعدة الروسية العسكرية في البحر الأحمر قال الطيب: "لا توجد تفاصيل حول هذا الموضوع تحديدا، ونحن نتحدث عن تعاون عسكري كبير بين السودان وروسيا، هو قائم لفترة طويلة جدا، وهناك اتجاه لتحديث القوات المسلحة السودانية، وخطة لتحديثها تسليحا وتدريبا وهذه الخطة ستلعب دورا كبيرا جدا في التعاون مع روسيا في تطوير الأسلحة وتطوير التقنيات والتدريب".
 
وحول حصول السودان على مقاتلات روسية من طراز "سو 30" و"سو 35"، قال السفير السوداني: "رغم عدم وجود تفاصيل، إلا أن هذا التعاون يسير في اتجاه تطوير القدرة القتالية للجيش السوداني ليدافع عن السودان، وهناك أمور كثيرة تحيط بالسودان، ولذلك فإن تطوير الجيش السوداني بما يواكب التكنولوجية العالمية حق طبيعي لكل دولة".
 
وشدد يوسف الطيب على أن روسيا هي صديق وعلاقات الخرطوم معها جيدة، ولذلك نحن لا نتحدث عن تفاصيل، نحن نتحدث عن مجمل التعاون الإيجابي، ونؤكد أننا نسير في اتجاه سليم.
 
وكانت مباحثات بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ونظيره السوداني عمر البشير، في نوفمبر  الماضي، في مدينة سوتشي الروسية، شملت عدة مواضيع، من بينها إقامة قاعدة عسكرية روسية في البحر الأحمر وتزويد الجيش السوداني بمقاتلات روسية من طراز "سو 30" و"سو 35".
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد