مطالبات بالاهتمام بمعالم ذيبان السياحية والتاريخية

mainThumb

22-04-2018 11:09 AM

السوسنة - دعا نائب رئيس مجلس محافظة مأدبا منصور الحواتمة، وزارة السياحة إلى الإهتمام بمعالم ذيبان التاريخية والسياحية.

 
وقال الحواتمة، ان هذا المعلم الذي يقع على مدخل بلدة ذيبان ويعود لأحد ملوك الرومان ويضم 14 تابوتا حجريا، لم يلق العناية التي يستحق ليكون معلما سياحيا يعود بالنفع على المجتمع ويسهم في تحقيق التنمية.
 
واضاف، أن مجلس محافظة مأدبا خصص ضمن موازنة 2018 مبلغ 25 الف دينار لتأهيل موقع مقبرة رومانية داخل ضريح احد ملوك الرومان يعود تاريخها الى القرن الثاني الميلادي، مبينا اهمية مدينة ذيبان التاريخية كعاصمة الملك ميشع وبها مسلة ميشع الحجرية قبل ان تنقل الى متحف اللوفر في باريس.
 
وتساءل الحواتمة، عن تأخر تنفيذ مركز زوار ذيبان حيث أن مخططاته جاهزة لدى وزارة السياحة منذ عام 2014.
 
من جهته بين مدير آثار مأدبا باسم المحاميد، أن الضريح الروماني معلم تاريخي مهم في ذيبان واكتشف عام 1886 وزاره أكثر من رحالة، مؤكدا أن دائرة الآثار قررت ابرازه كمعلم سياحي وبدأت بتأهيله على ثلاث مراحل بدأت هذا العام وخصص له نحو 30 ألف دينار على أن تستكمل أعمال التأهيل في العامين المقبلين.
 
واشار مدير سياحة مأدبا وائل الجعنيني، الى ان وزارة السياحة أجرت تنقيبات أثرية في تل ذببان الأثري عام 2016 وعام 2017 لأهميته وتبعها إعداد المخططات والتصاميم لإنشاء مركز زوار في الموقع على حساب المنح آنذاك ولكن وزارة التخطيط لم تعطه الأولوية للتنفيذ، مؤكدا ان الوزارة طرحته ضمن المشاريع السياحية في موازنة العام الحالي، ولكن الجهات الرسمية المعنية لم تعطه أولوية أيضا، مؤكدا أنه سيطرح ضمن مشاريع اللامركزية للعام المقبل.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد