البشير يبحث تخفيض بعثة يوناميد بدارفور مع مسؤول إفريقي

mainThumb

22-04-2018 05:00 PM

السوسنة - بحث الرئيس السوداني، عمر البشير، الأحد، مع مفوض السلم والأمن في الاتحاد الإفريقي، إسماعيل شرقي، تخفيض قوات "يوناميد" في دارفور.

وقرر مجلس الأمن الدولي، في 30 حزيران الماضي، تخفيض قوات المكون العسكري لبعثة "يوناميد"، إلى 11 ألفًا و395 جندي، والمكون الشرطي إلى ألفين و888 عنصر.
 
جاء ذلك في تصريحات إعلامية لوزير الدولة بالخارجية السودانية، محمد عبد الله إدريس، عقب وصول البشير، من مدينة بحر دار الإثيوبية، ومشاركته في منتدي تانا للأمن القومي.
 
وقال إدريس إن "لقاء البشير وشرقي، بحث أيضًا تحقيق السلام في منطقتي جنوب كردفان، والنيل الأزرق، والقضايا المتعلقة بجهود الآلية رفيعة المستوي التابعة للاتحاد الإفريقي.
 
وتقاتل الحركة الشعبية/ شمال قوات الحكومة السودانية، منذ حزيران 2011، في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.
 
وأوضح إدريس أن "منتدى تانا يناقش قضايا السلم والأمن في إفريقيا، وتمويل تنفيذ عملية الإصلاح في الإتحاد الإفريقي". 
 
وأضاف، "المنتدى ناقش عددًا من القضايا خاصة التبادل التجاري بين الدول الإفريقية وقضايا الأمن وتغير المناخ في القارة، فضلًا عن مناقشة علاقة إفريقيا بالمنظمات الدولية والإقليمية تحت منظلة الاتحاد الإفريقي".
 
وأشار إدريس إلى أن "البشير التقى خلال زيارته رئيس الوزراء الإثيوبي الجديد، أبي أحمد، وبحثا العلاقات الثنائية بين البلدين وكيفية توسيع التبادل التجاري بينهما وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والقارة الإفريقية بشكل عام".
 
ومنتدى "تانا" تم تأسيسه عام 2009 بهدف تنفيذ "إعلان طرابلس" الصادر عن القمة الإفريقية الاستثنائية التي عقدت في نفس العام وخصصت للنزاعات في القارة.
 
وانطلقت السبت، بمدينة بحر دار الإثيوبية، أعمال منتدى تانا للأمن القومي في دورته السابعة بمشاركة السودان وتشاد، وتوغو، وإثيوبيا، ورواندا، والصومال.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد