الفايز: الأردن حقق إنجازات كبيرة بمجال التغير المناخي

mainThumb

24-04-2018 03:08 PM

السوسنة - شارك الاردن بالقمة العالمية الثانية للمجتمعات المستدامة والتغير المناخي التي عقدت أخيرا بمدينة دبي برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي الرئيس التنفيذي للقمة.

وقال وزير البيئة نايف الفايز الذي شارك بجلسة حوارية عالية المستوى لمناقشة دور الحكومات في مواجهة التحديات البيئية واستغلال الفرص المتاحة الخاصة بالتغير المناخي والنمو الأخضر، ان الاردن حقق إنجازات كبيرة بمجال النمو الأخضر والتغير المناخي بإعداده خطة وطنية للنمو الأخضر وفي مجال الاستثمار بمشاريع الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح بالتعاون مع الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.
 
واكد الفايز اهمية تحسين البيئة الاستثمارية للقطاع الخاص وصناديق التمويل الوطنية للمساهمة في تنفيذ المشاريع الخضراء، وضرورة بناء جسور التعاون على الصعيدين الإقليمي والدولي لتحقيق الاهداف المشتركة للوفاء بالالتزامات البيئية الدولية.
وقالت وزارة البيئة في بيان اليوم الثلاثاء ان الوزير الفايز بحث على هامش القمة مع المدير التنفيذي لمياه وكهرباء دبي رئيس المنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر سعيد الطاير، انضمام الاردن كعضو مؤسس للمنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر نظرا للدور الذي يلعبه في تنفيذ أجندة النمو الأخضر في المنطقة. 
 
وفي سياق متصل شارك الاردن في الملتقى الوزاري لدول آسيا الأعضاء في صندوق المناخ الاخضرGCF الذي عقد بمدينة داننغ في جمهورية فيتنام خلال الفترة من 17-21/4/2018. 
 
وقال الفايز الذي ترأس الوفد الاردني الى الملتقى، ان الاردن ماض في تأمين المناخ الملائم للاستثمار في مشاريع التغير المناخي بمختلف القطاعات التنموية كالمياه والطاقة والزراعة والنقل والنفايات والسياحة المدرجة في وثيقة المساهمات الوطنية للتغير المناخي.
 
وأضاف ان هذا الملتقى يعد منصة دولية للحصول على مساعدات ومنح في إطار التعاون العالمي لتنفيذخطط التكيف وخطط التخفيف وتحديدا في البلدان النامية من خلال بلورة برامج وطنية للتكيف مع المناخ وتخفيف الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري لاستخدامها في إيجاد فرص الاستثمار المناخي المنسجمة مع الأولويات الوطنية.
 
واوضح أن الاردن يواجه تحديات ضاغطة بفعل اللجوء السوري على الموارد الطبيعية وكذلك البنية التحتية ما رتب عليه اعباء اقتصادية إضافية، مؤكدا التزام الاردن بتخفيض ما نسبته 14% من الانبعاثات بحلول عام 2030.
 
ولفت الى ان الحكومة ماضية في إعداد الاستراتيجيات الرامية لإدماج القطاع الخاص في الاستثمار بمختلف القطاعات التنموية تنفيذا للخطة الوطنية للطاقة المتجددة وكفاءتها وتنفيذ رؤية الاردن 2025، والخطة الوطنية للنمو الأخضر.
 
كما بحث الفايز مع نائب المدير التنفيذي لصندوق المناخ الأخضر، خافيير مانزاناريس، تنفيذ مشاريع بيئية بالمملكة يمولها صندوق المناخ الأخضر.
 
والتقى الوزير رؤساء وفود فيتنام وباكستان والفلبين واليمن لتعزيز آفاق التعاون في المجالات البيئية المختلفة وتنفيذ مشاريع بقطاعات البيئة.
 
ووجه الوزير الدعوة لعقد الملتقى القادم لدول الشرق الاوسط وشمال إفريقيا بالمملكة في شهر تموز المقبل. 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد