بدء ترحيل ميناء العقبة القديم الى موقعه الجديد

بدء ترحيل ميناء العقبة القديم الى موقعه الجديد

السوسنة - بدأت شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانىء الثلاثاء عمليات نقل وترحيل ميناء العقبه القديم إلى موقعه الجديد ضمن التوقيتات الزمنية ووفقا لخطة الاخلاء التي أعدت سابقا ووافق عليها مجلس الوزراء.

وأكد مدير عام الشركة المهندس محمد المبيضين ان عمليات إخلاء الميناء القديم تجري على مدار 24 ساعه بعقول وسواعد أبناء الشركة بوتيرة تضمن تنفيذ الخطة بنجاح تام مع الأخذ بعين الاعتبار كافة الأمور المتعلقه بعملية الإخلاء وعلى كافة الأصعدة.
 
وأضاف المبيضين في حديث صحفي انه تم إخلاء مباني صوامع الحبوب في الميناء القدبم بالكامل بسعة 230 الف طن وهي جاهزة للازاله والهدم، كما تم إخلاء وتنظيف كافة خزانات الزيوت المعدنية وتنظيف خزانات مصفاة البترول الأردنية داخل الميناء القديم تمهيدا لإزالتها ونقل رصيف اليرموك العائم في الميناء القديم من الميناء الأوسط إلى رصيف اليرموك تمهيدا لنقل الروافع الثقليه بحرا إلى الميناء الجديد، مبينا أنه تم تفكيك الجزء الأكبر من سكة حديد العقبه من داخل الميناء القديم ولم يتبق سوى 600 متر طوليا سيتم الانتهاء منها خلال أسبوعين كحد أقصى.
 
وأكد المهندس المبيضين انه تم إخلاء كامل الثلاجات العائده للقوات المسلحة الأردنية داخل الميناء القديم تمهيدا لازالتها وهدمها كما تم إخلاء قسم تجديد الآليات كاملا وهو جاهز للازاله، مؤكدا في الوقت ذاته انه تم نقل كافة معدات المحددة والمنجرة من الميناء القديم إلى الميناء الجديد كما تم إخلاء كافة مرافق شركة ميناء العقبه الخدمات البحرية.
 
وبين المبيضين انه تم نقل 43 رافعة من مختلف الأنواع من بينها روافع عملاقة من الميناء القديم إلى الميناء الجديد، مشيرا الى أنه تم تفريغ كميات ضخمة من مستودعات الفوسفات عبر تصديرها ولم يتبق سوى 20 الف طن من مادة الفوسفات سيتم التخلص منها مع نهاية نيسان الجاري.
 
وقال المبيضين انه تم تدريب 93 موظفا باحترافية كاملة من دائرة العمليات والرقابة والسيطرة على البوابات الإلكترونية بالميناء الجديد، كما جرى ترحيل ما يقارب 40 الف ملف من مختلف دوائر الميناء القديم الى الميناء الجديد.
 
يذكر انه بإخلاء الميناء القديم ونقله إلى موقعه الجديد جنوبا سيتم تسليم موقع الميناء القديم الى مشروع مرسى زايد.