بيادر غريسا مهرجان ينبش في ذاكرة القرية الاردنية

mainThumb

26-04-2018 01:46 PM

السوسنة - سيحتفي مهرجان "بيادر غريسا" بذاكرة القرية الأثرية وسيتتبع تشكلها ديموغرافيا وروحيا، باستعادة ملامحها الثقافية، وفق ما قال مدير ثقافة الزرقاء الدكتور منصور علي الزيود، الذي اوضح ان المديرية قدّمت مخططا للوزارة لتنظيم المهرجان.

وأضاف  الخميس، أن المهرجان يأتي تطبيقا لخطط وزارة الثقافة في تنمية الثقافة خارج المدن وفي الأطراف وفي الأماكن التي تحمل قيمة تاريخية كبيرة. 
 
ولفت إلى ان أبرز أهداف المشروع هو الاهتمام بقرى ذات قيمة تاريخية وتمكين المرأة الريفية فيها من خلال إقامة معارض منتجاتهن، وتقبل ثقافة الاخر من خلال المعارض والفرق الفنية، وتسليط الضوء على الشخصيات الثقافية والفنية.
 
ولفت إلى ان جمعية منتدى الهاشمية الثقافية ستنفذ مشروع المهرجان، في مسعى لتسليط الضوء على الشخصيات الثقافية والفنية والاعلامية، وإبراز الوجه الثقافي والحضاري للقرية الاردنية التي تمتاز بأجواء هادئة. 
 
وأضاف أن المهرجان يتضمن إقامة فعاليات فنية للفنون الشعبية الاردنية بكافة مكوناتها من خلال الرقص الفلكلوري والعديد من المعارض التي تحتوي على بازارات خيرية واشغال يدوية مطرزات واكلات شعبية وفن تشكيلي، ومشاركة العديد من الفرق الشعبية التي تعكس تنوع المجتمع الاردني.
 
وبين أن "غريسا قرية أثرية تقع في محافظة الزرقاء وسكنها الأنباط والرومان والعثمانيون واليوم وواجبنا أن نحافظ عليها واحياء أمسياتها بما يليق بحجمها وقيمتها التاريخية".
 
وقال ان جمعية منتدى الهاشمية الثقافية تحاول نبش الذاكرة واحياء ذاكرة المكان ثقافيا وسياحيا واعلاميا لدى العقول الاردنية والعربية من خلال هذا المهرجان، ويسهم في اعتماد الرقص الشعبي الاردني السامر للتراث الانساني من قبل اليونسكو في الامم المتحدة، وتعزيز فكرة الاعتماد وهو الأول من نوعه في محافظة الزرقاء.
 
ولفت إلى ان القيام بهذا المشروع سيكون بالتنسيق مع وزارة الثقافة ومديرية ثقافة الزرقاء وبلدية الهاشمية ونقابة الفنانين الأردنيين والفرق الفنية الشعبية والجمعيات المهتمة بالتراث الثقافي المادي وغير المادي من اجل انجاحه في الزرقاء، وان موازنة المهرجان ستكون ضمن ميزانية المحافظة في مجلس اللامركزية. بترا
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد