انتخاب الاردن رئيسا للجمعية العامة للمنظمة العربية للتنمية الزراعية

mainThumb

26-04-2018 02:49 PM

السوسنة - قررت الجمعية العامة للمنظمة العربية للتنمية الزراعية خلال اجتماعها الاخير ضمن اعمال الدورة العادية الــ 35 انتخاب وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات رئيسا للجمعية باعتباره البلد المضيف.

وقررت الجمعية انتخاب جمهورية اليمن نائبا للرئيس للدورة الممتدة سنتين وذلك ضمن فعاليات المنتدى الزراعي الاردني الدولي الاول المنعقد في مركز الحسين للمؤتمرات بمنطقة البحر الميت.
 
وناقش الاجتماع الذي شارك فيه وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات والوزراء الاعضاء في المنظمة محاور تتعلق بمتابعة المنظمة للتكليفات الصادرة من قبل قادة العمل العربي المشترك والمجالس التشريعية (المجلس التنفيذي والجمعية العامة) والمجلس الاقتصادي الاجتماعي لجامعة الدول العربية.
 
وقال الحنيفات ان الاردن يمتلك استراتيجية وطنية للتنمية الزراعية جاءت متوافقة مع استراتيجية التنمية الزراعية العربية المستدامة للعقدين 2005-2025 كما يمتلك استراتيجية للأمن الغذائي يشكل البرنامج الطاريء للامن الغذائي احد روافدها.
 
وتضمنت الاستراتيجيات تنمية المناطق الريفية وتحسين قدراتها على زيادة انتاج الغذاء والمنتجات الزراعية وفق متطلبات الجودة ومعاير سلامة الاغذية والمنتجات الزراعية لتحسين الامن الغذائي وديمومة استخدام الموارد الطبيعية الزراعية دون الاضرار بالبيئة مع الحفاظ على التنوع الحيوي والنظم البيئية وتوفير الحماية الصحية للثروة الحيوانية والنباتية وتعزيز الفرص الاقتصادية للمنتجين الزراعيين والمستثمرين في الانشطة ذات العلاقة بالزراعة.
 
ودعا الحنيفات الى السعي لتحقيق الامن الغذائي من خلال المراجعة الدقيقة للأولويات والتدخلات والادوات وذلك بالتركيز على صغار المزارعين وإيلائهم الاهتمام الكافي في ظل التحديات التي تهدد وجودهم كرافدين للغذاء وذلك من خلال تعزيز السياسات ونشر البرامج التي تستهدف هذه الفئة لتعزز قدرتها على الصمود وزيادة الانتاجية بما يحافظ على الموارد الطبيعية والتنوع الحيوي والنظم البيئية وتوفر اصناف جديدة ذات انتاجية عالية للمساهمة في سد النقص من المنتجات الزراعية الغذائية.
 
واكد على اهمية التنسيق للنهوض بالتكامل العربي وفقا لقاعدة الميزة النسبية والكفاءة الاقتصادية للدول الشقيقة الاعضاء، داعيا المنظمة والدول العربية الشقيقة لتنسيق الجهود والتعاون فيما بينها لتفعيل البرنامج العربي الطاريء للامن الغذائي وتوجيه المزيد من الاستثمارات في القطاع الزراعي الاردني لتصنيع المنتجات الزراعية المختلفة وتطوير المرافق التسويقية ومراكز التعبئة والتدريج وتطوير سلاسل القيمة المضافة للمنتجات الزراعية.
 
وقال المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية البروفيسور ابراهيم ادم لدخيري ان المنظمة تعزز المكاسب وتفتح المزيد من الافاق امام المنظمة من اجل تعزيز الثقة بينها وبلدانها الاعضاء او من خلال اقامة شراكات مثمرة مع الشركاء في المحيطين الاقليمي والدولي والانصهار التام والتفاعل الايجابية مع التوجهات العالمية الجديدة ذات الصلة بمجالات عمل المنظمة.
 
وطالب بتنفيذ الخطة التنفيذية الاطارية للبرنامج الطاريء للامن الغذائي العربي في مرحلته الثانية 2017-2021 ومتابعة تنفيذ البرنامج العربي للتدريب الزراعي والسمكي وغيرها من الموضوعات التقليدية.
 
واعرب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري التونسي سمير الطيب عن تقديره للأردن لاستضافتها اجتماعات المنظمة وذلك في ظل الظروف العالمية الصعبة اذ يتحتم على الدول العربية التركيز على الزراعة التي تمثل باب التمكين في مجالات التشغيل والاستقرار بالريف.
 
ودعا الدول العربية لتقديم المزيد من الدعم للمنظمة خاصة في مجال الموارد البشرية مشيرا الى انه يوجد في تونس 40 مركزا للتدريب ويمكن استغلالها لفائدة المنظمة والدول الاعضاء فيها، كما دعا الى التكامل بين الدول الاعضاء في المنظمة حسب نقاط القوة في كل دوله ووضع خارطة للتعاون الزراعي العربي.
 
وشدد على ضرورة تطوير اساليب عمل المنظمة وتحسين القطاع الزراعي في الدول العربية نحو تحقيق الامن الغذائي ووضع الخطط التنفيذية اللازمة لذلك مؤكدا على ضرورة دعم قطاع الزراعة والمزارعين في فلسطين نظرا لمعاناتهم في ظل ظروف الاحتلال.
 
واشاد وزير الزراعة الفلسطيني الدكتور سفيان سلطان بالجهود الدؤوبة التي تبذلها المنظمة في دعم العمل العربي المشترك وتطوير الزراعة العربية ودعم صمود المزارع الفلسطيني مما يعزز زيادة الانتاجية والامن الغذائي والاستخدام الرشيد للمياه وايجاد منظومة معلومات زراعية مؤتمته بين الدول العربية بهدف دعم قدرات المنظمة للقيام بدورها في تطوير الزراعة العربية داعيا الدول العربية الى زيادة الدعم وتوفير الموازنات.
 
كما ودعا الى ضرورة التنسيق والعمل المشترك لترويج خطط عمل المنظمة النافذة لكافة المبادرات الاقليمية والدولية في المجال الزراعي والامن الغذائي.
--( بترا )


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد