الاردن يشارك بقمة البحر الاسود للسياحة والاستثمار في تركيا

mainThumb

04-05-2018 04:01 PM

السوسنة - شارك وفد اردني يمثل مجموعة من وكالات وشركات السياحة والسفر في قمة البحر الاسود الثانية للسياحة والاستثمار لدول الشرق الاوسط وشمال افريقيا المنعقدة في مدينة اوردو بشمال تركيا.

 
وتهدف القمة التي تستمر ثلاثة ايام بمشاركة اكثر من 100 شركة ووكالة سياحية واكثر من 650 مشاركا من الشرق الاوسط وشمال افريقيا الى تعزيز اواصر التعاون بين بلدان الشرق الاوسط وشمال افريقيا من جهة وتركيا من جهة اخرى وتطوير العلاقات الثنائية والتعاون خاصة في المجالات السياحية والثقافية .
 
واشار وزير الثقافة والسياحة التركي البرفسور نعمان قرتلمش في مؤتمر صحافي عقده اليوم الجمعة على هامش القمة ان تركيا ستصبح خلال السنوات القادمة من الدول العشرة الاولى اقتصاديا على مستوى العالم، متوقعا ان يصبح عدد السواح الذين يزورون تركيا نحو 40 مليون سائح، ويتوقع ان يصل دخل تركيا من السياحة 32 مليون دولار هذا العام .
 
وبين ان دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا لها علاقات قوية وطيدة فيما بينها وجغرافيا طويلة، وان التعاون والتوحد يجعلها منطقة مهمة جدا اقتصاديا وسياحيا؛ لذلك يجب ان نجعل التعاون والتنسيق على أعلى مستوى، مشيرا الى الانعكاسات السلبية التي نقلها الربيع العربي على هذه المجالات. وأكد قرتلمش ضرورة تعزيز العمل لتجاوز الماضي.
 
وقال ان منطقتا الشرق الاوسط وشمال افريقيا قوية ولديها ماض عريق ومشترك؛ لذلك فأن هذه القمة مهمة جدا وتؤدي الى مستقبل أفضل.
 
واكد قرتلمش اهمية السياحة في بناء جسور أكبر وتوحد بين الدول وتؤدي الى ترميم الجروح، موضحا ان السياحة في تركيا تجمع بين ثقافة الغرب والشرق، وهذا واضحا من السياحة الغذائية، فالمطبخ الترك يحتوي أطعمة غربية واخرى شرقية.
 
ولفت الى ان عدد السواح الى تركيا ارتفع خلال الاشهر الثلاثة الاولى من هذا العام الى 5.5 مليون سائح اي بنسبة 20% عن العام الماضي، موضحا بأن القطاع السياحي في تركيا متطور جدا ويعتبر من اكبر القطاعات.
 
واشار الوزير الى مدينة "اوردو" في شمال تركيا كوجهة سياحية جديدة ووصفها بأنها (لؤلؤة البحر الاسود)، مستعرضا ما تزخر به المدينة من ارث سياحي وطبيعي وارتفاعات شاهقة تجاوزت الغيوم ، وشواطها النظيفة الجاذبة للسواح وكرم الضيافة التي يتمتع به أهلها، والذين يعتبرون أن السواح هم ضيوف الرحمن.
 
وتعمل الخطوط الجوية التركية التي تستضيف وفدا اعلاميا اردنيا في تركيا على الترويج الاعلامي لجميع المدن والمناطق السياحية في تركيا، حيث تدعو سنويا الى عدد من المؤتمرات والمعارض، لغايات التنشيط السياحي في كل عام .
 
وقام اليوم وفد من رجال الاعمال العرب بزيارة الى منطقة "اوردو" والتقوا محافظها سدار ياور إذ تم تاكيد ضرورة عدم ابقاء العلاقات على المستوى السياسي فقط وانما يجب تعزيزها اقتصاديا وسياحيا حيث اكد المحافظ رغبة منطقة البحر الاسود بتوطيد علاقاتها مع بلدان الشرق الاوسط.
 
واكد رئيس بلدية "اوردو" انور يلماز استعداد البلدية لتقديم جميع التسهيلات للمستثمرين العرب والتعاون معهم خاصة وان المحافظة اوردوا اصبحت اخيرا وجهة مفضلة للسياح الاجانب.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد