توصية باعادة بناء المناهج بصورة رقمية

mainThumb

11-05-2018 01:47 PM

السوسنة - اوصى مؤتمر التعليم الالكتروني الخامس وزارة التربية والتعليم الخميس بإعادة بناء المناهج بصورة رقمية وتوفير متطلباتها من تدريب وادوات في المدارس وفق خطة مجدولة زمنيا.

واوصى المؤتمر الذي نظمته مدارس الحصاد التربوي برعاية سمو الأميرة سمية بنت الحسن، بعنوان "الواقع الافتراضي والواقع المعزز في العملية التعليمية..إثراء وعطاء تميز وارتقاء" بضرورة البدء بالتعليم الإلكتروني في مرحلة رياض الأطفال.
 
ودعا الى تعميم المواقع الإلكترونية المتخصصة بالدروس المحوسبة التي توظف الواقع المعزز والواقع الافتراضي، واجراء المزيد من الدراسات حول توظيفها، ودراسة تجارب الدول في هذا المجال، والاستفادة من تجربة مدارس الحصاد.
 
كما أوصى المؤتمر بعدم إهمال المهارات اللغوية المتنوعة من قراءة وكتابة للصفوف الأساسية الأولى.
 
وقال رئيس المؤتمر مدير عام مدارس الحصاد الدكتور جذع اكرم عبدالقادر ان الواقع المعزز والواقع الافتراضي لعب دور المنتج والداعم لتطبيقات الألعاب الذكية مع دخوله بصورة خجولة إلى عالم التربية والتعليم، ويسيران بوتيرة متصاعدة للتوجه إلى مسارات جديدة في التعليم الأساسي والثانوي والتعليم العالي والقطاع الطبي والتسويقي وغيرها.
 
واضاف ان تقنية الواقع المعزز ( AR ) تدعم عمليات التحول من التعليم إلى التعلم، ومن بيئة تعليمية جامدة الى بيئة تعليمية تفاعلية مشوقة؛ تزيد من دافعية المتعلم للتعلم، وتعالج الفروق الفردية لدى المتعلمين وتساعد طلبة التعليم المساند على سرعة التعلم.
 
واشار عبدالقادر ان الواقع الافتراضي ( VR ) هو تكنولوجيا متقدمة لإيجاد بيئة تخيلية باستخدام البعد الثالث والتجسيم تحاكي الواقع، وتعمل هذه التقنية على تثبيت المعلومة لدى الطلبة من خلال إكسابها الخبرة العلمية التطبيقية للمتعلمين في جو من التشويق والحماس في بيئة تفاعلية تتجاوز حالة التلقي السلبي.
 
وبين ان مدارس الحصاد التربوي أخذت على عاتقها مسؤولية النهوض بالعملية التعليمية التعلمية من خلال توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمستحدثات التقنية من خلال هذا المؤتمر السنوي.
 
واوضح أنّ الطلاب في هذه العصور الرقمية يفضلون التعلم من الصور والصوت والفيديو بدلاً من النصوص المكتوبة، والتعلم من البيئات التفاعلية، وتحويل المعرفة النظرية إلى تطبيقية، والتعلم الغني رقمياً، والتعلم من خلال المشاريع.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد