أردني يسجل اختراعا غير مسبوق

أردني يسجل اختراعا غير مسبوق

السوسنة -  سجل الأستاذ المساعد في جامعة الحسين التقنية، الدكتور عماد عبد السلام، براءة اختراع لجهاز يدخل تقنية تحديد الابعاد الثلاثية من صور الرنين المغناطيسي، وتحديد مكان وعمق الخزعة المراد أخذها من جسم المريض وإظهار الأبعاد الثلاثية بصورة مرئية.

 
وسجل الدكتور عبد السلام براءة الاختراع لدى مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأميركي.
 
وقال الدكتور عبد السلام، الذي يعمل في دائرة هندسة الطاقة والكهرباء في جامعة الحسين التقنية، إن الاختراع سيمكن الاطباء من تحديد مكان الخزعة وعمقها بدقة، ويقلل الأخطاء التي تحدث في مثل هذه الحالات، ما يزيد من كفاءة التشخيص ويقلل المتاعب التي يتعرض لها المرضى.
 
وحول ما يميز الاختراع، بين الدكتور عبد السلام ان الاختراع يمكنه استقبال الأبعاد الثلاثية لاسلكيا "وهو الأمر الصعب، لأن غرفة الرنين المغناطيسي معزولة تماما لمنع الإشارات الكهربائية اللاسلكية من التأثير على جهاز الرنين المغناطيسي".
 
وبين أن الجهاز يقوم بإضاءة المربع التي يجب أن تدخل فيه الإبرة، وبنفس الوقت يعرض الأبعاد الثلاثية رقميا خلال عملية استئصال الخزع لتفادي الأخطاء.
 
ويحتوي الاختراع على وحدات إلكترونية ووحدات ذاكرة لتخزين وإظهار الأبعاد الثلاثين والمعالجات الدقيقة، إلى جانب وحدة اتصال لاسلكي، حيث يمكن ارسال الإحداثيات لأجهزة أخرى لوحية و"يمكن أن يحمله الطبيب إلى داخل غرفة الرنين المغناطيسي".
 
وقال الدكتور عبد السلام إنه يمكن إدخال الاختراع على أي جهاز يعمل في مجالات التصوير الأخرى مثل الأمواج فوق الصوتية، والتصوير بالأشعة ولا يقتصر على الرنين المغناطيسي.