ترمب يُلغي القمة التاريخية مع زعيم كوريا الشمالية

mainThumb

24-05-2018 05:04 PM

السوسنة -  أعلن البيت الأبيض، الخميس، انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترمب من القمة مع زعيم كوريا الشمالية.

 
وكان ترمب قد أوضح أمس الأربعاء أن مصير القمة التاريخية بينه وبين زعيم كوريا الشمالية كيم يونغ أون سيتحدد "الأسبوع المقبل"، فيما توجه مساعدوه إلى سنغافورة للإعداد للقمة.
 
وقال ترمب في إشارة إلى القمة التي من المقرر أن تعقد في 12 حزيران/يونيو "بالنسبة لسنغافورة، سنرى، يمكن أن تحصل .. وفي أي حال سنعلن الأسبوع المقبل بشأن سنغافورة. إذا ذهبنا أعتقد أن ذلك سيكون أمرا عظيما لكوريا الشمالية".
 
وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية مايك بومبيو أن قمة سنغافورة "لا تزال مقررة في 12 حزيران/يونيو" لكن انعقادها يبقى رهنا بقرار كيم.
 
ومنذ الأسبوع الفائت، يحيط الغموض بإمكان انعقاد القمة بعدما هددت كوريا الشمالية في شكل مفاجئ بعدم المشاركة فيها إذا طالبتها واشنطن بالتخلي عن سلاحها النووي من جانب واحد.
 
أرجع ترامب سبب تراجع واشنطن عن إبرام اللقاء الذي كان مقررا في سنغافورة لما سماه "عدائية نظام بيونغيانغ". 
 
وكتب ترامب في رسالة الى كيم نشرها البيت الابيض "للاسف وبعد الغضب الهائل والعدائية الصريحة التي ظهرت في اخر تصريحاتكم، اشعر أنه من غير الملائم في هذا الوقت عقد هذا اللقاء الذي كان مخططا له منذ فترة طويلة". 
 
وكانت كوريا الجنوبية، اعلنت، أمس الأربعاء ، أنها ترجح عودة المحادثات مع جارتها الشمالية، في وقت قريب، موضحة موعدا لذلك، بعد توتر أوقف المحادثات بينهما بسبب تدريبات عسكرية مشتركة مع أمريكا أغضبت بيونغيانغ.
 
جاء ذلك وفق ما كشف عنه المتحدث باسم الرئاسة الكورية الجنوبية، يون يونغ تشان، الثلاثاء، قائلا إن المحادثات بين الكوريتين، ستستأنف بعد 25 أيار/ مايو الجاري، بعد انتهاء التدريبات العسكرية مع الولايات المتحدة الأمريكية.
 
وجاءت تصريحات تشان، للصحفيين في واشنطن، عقب اجتماع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنظيره الكوري الجنوبي مون جيه إن في البيت الأبيض.
 
وألغت كوريا الشمالية، الأسبوع الماضي، اجتماعا رفيع المستوى بين الكوريتين، احتجاجا على التدريبات المشتركة بين سيئول وواشنطن، وهددت بإلغاء القمة الرئاسية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد