عجلون : مطالب بإزالة الانقاض ومخلفات الانشاءات على الطرق

السوسنة - طالب عدد من المهتمين بالشأن البيئي والمواطنين في محافظة عجلون الجهات المعنية من وزارة الاشغال العامة والاسكان والشؤون البلدية والبيئة بضرورة التخلص من الأنقاض ومخلفات الإنشاءات المنتشرة على جوانب الطرق والتي تتسبب بإعاقة المرور .

 
وقالت الناشطة في المجال البيئي رزان العرود أن إلقاء المخلفات على جوانب الطرق بشكل عشوائي في مختلف مناطق المحافظة يشوه معالم الطرق كون المحافظة تعتبر من المحافظات التي تتمتع بمناطق سياحية ويرتادها الزوار من مختلف مناطق المملكة.
 
واعتبر المواطن نبيل الصمادي ان طرح الانقاض على جوانب الطرق تشوه جمالية الشوارع، مطالبا بتكثيف الرقابة على المخالفين والممارسين لمثل هذه الاساليب وإزالة تلك الأكوام من مخلفات هذه الانقاض.
 
واشار الناشط البيئي عضو جمعية البيئة الاردنية محمد الخطاطبة إلى أهمية وضع لافتات تحمل تحذيرات تؤكد على عدم القاء الانقاض على جوانب الطرق وضرورة نشر التوعية بأهمية أن يكون المواطن شريكا في الحفاظ على نظافة جوانب الطرق وعدم ابقاء الانقاض ملقاه على الشوارع بشكل عشوائي.
 
واكد عضو مجلس المحافظة سامي فريحات أن أكوام الأنقاض الملقاة بشكل عشوائي على جوانب طرقات المحافظة يتسبب بـ"حجب الرؤية أمام سائقي المركبات خاصة تلك الواقعة على المنعطفات والطرق الضيقة كما أنها تضر بجمالية المحافظة وبيئتها النقية وخصوصيتها السياحية لاسيما وأنه يتطاير منها الغبار بسبب الرياح الشديدة ما يتسبب بإعاقة حركة المرور والإضرار بالمركبات".
 
وقال مدير أشغال المحافظة المهندس موفق فريوان ان المديرية شكلت فرق رقابية من خلال الضابطة العدلية وتحويل المخالفين للحاكم الإداري لاتخاذ الاجراءات القانونية، مبينا انه يتم الزام وتوقيع المخالفين على تعهد وكفالة مالية في حال عدم ازالة الانقاض.
 
وقال مدير مديرية البيئة في محافظتي عجلون وجرش المهندس رائد أبو الحسن ان المديرية دورها رقابي بالتنسيق مع الجهات المعنية، حيث يتم التوجيه او التنسيب بتحرير المخالفات والضبوطات.
 
وبين رئيس بلدية عجلون المهندس حسن الزغول اهمية تضافر جهود كافة الجهات المعنية من اجل ضبط المخالفين وإزالة الأنقاض المتراكمة منذ سنوات طويلة مشيرا الى أن هذه الظاهرة تزداد سنويًا وبالأخص خلال مواسم الصيف حيث تتزايد عملية إنشاء الأبنية وتنفيذ المشاريع.
 
واشار رئيس بلدية كفرنجة نور بني نصر ان كوادر البلدية عملت على إزالة كثير من الأنقاض داخل حدود التنظيم وخصوصا ان تواجد الانقاض على جوانب الطرق الخارجية والداخلية للمحافظة يشوه المنظر الجمالي لمداخل المحافظة السياحية .