المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية والإحصاءات يوقعان اتفاقية تنفيذ مسح ميداني

 المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية والإحصاءات يوقعان اتفاقية تنفيذ مسح ميداني
السوسنة - وُقعت في مبنى دائرة الإحصاءات العامة ظهر هذا الاحد إتفاقية تعاون بين المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية ودائرة الإحصاءات العامة، وقعها عن المركز رئيسة أ.د. عبدالله عبابنة وعن الدائرة مديرها العام الدكتور قاسم سعيد الزعبي.
وقال أ.د. عبدالله عبابنة خلال حفل توقيع الإتفاقية "أن هذه الإتفاقية جاءت ترجمة للعلاقات الناجحة بين دائرة الإحصاءات العامة والمركز، وأشاد الدكتور العبابنة بالعمل المميز لدائرة الإحصاءات العامة في توفير البيانات الإحصائية ذات الجودة العالية والتي تخدم كافة القطاعات في المملكة.  وأضاف "إننا ندرك جيداً أهمية الدور الذي تلعبه الدائرة كمؤسسة حكومية في توفير البيانات الإحصائية ذات الجودة المعتمدة خدمة لكافة القطاعات في المملكة".
 
من جانبه رحّب مدير عام دائرة الإحصاءات العامة الدكتور قاسم سعيد الزعبي بتعزيز التعاون مع المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية، لافتاً إلى أن دائرة الإحصاءات العامة قد سبق لها وأن وقعت العديد من اتفاقيات التعاون مع المؤسسات والدوائر الحكومية بهذا الخصوص ومن ضمنها المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية، إيماناً منها بالدور المناط بها والرسالة التي تسعى إلى تحقيقها كجهاز إحصائي يعنى بتوفير الإحصاءات الرسمية إلى كافة شرائح المجتمع من مخططين وراسمي سياسات ومتخذي قرارات وباحثين ومهتمين بالرقم الإحصائي.  وقال "لقد لمسنا مؤخراً تزايد الطلب على البيانات الإحصائية التي توفرها الدائرة من قبل المؤسسات الرسمية والأهلية والأفراد، وكذلك إدراك المعنيين لأهمية توفر المعلومة الإحصائية كأساس لإعداد خطط التنمية المستدامة".
 
وأشار الزعبي الى أن من أهداف هذه الاتفاقية قيام دائرة الإحصاءات العامة بتنفيذ دراسة مسحية لخمسة قطاعات اقتصادية تغطي قطاع الصناعات الدوائية، قطاع صناعة المواد الكيميائية والبلاستيكية والمطاط، قطاع صناعة الحلي والمجوهرات، قطاع صناعة وتشكيل المعادن وقطاع النقل والتخزين.
 
وعلى ضوء هذه الاتفاقية ستقوم الدائرة في تنفيذ بنود هذه الاتفاقية وبما يحافظ على سرية البيانات وفقاً لنص المادة رقم 11/أ من قانون الإحصاءات العامة رقم 12 لسنة 2012.  كما وستنفذ الدائرة تصميم وسحب عينة المسح بحيث تكون ممثلة للمجتمع محل الدراسة وعلى مستوى كل لواء في المملكة الأردنية الهاشمية، وقيام الدائرة بتدريب الباحثين والمشرفين الميدانيين بما يتلاءم وخصوصية المسح وفق المنهجية التي تتطلبها الدراسة وإعداد برنامج إدخال البيانات إلكترونياً، وجمع البيانات من الميدان مع متابعة وضبط الباحثين الميدانيين أثناء العمل، وإجراء التدقيق الميداني والمكتبي لهذه البيانات وتجهيزها وطباعة كافة أدوات المسح.