ليبيا تعلن القبض على أحد أبرز قيادات القاعدة

mainThumb

16-06-2018 06:50 PM

السوسنة - أكد مصدر عسكري ليبي إن قوات الجيش الليبي تمكنت من القبض على أبو سفيان بن قمو،  السبت، خلال مداهمة لأحد تمركزات البؤر الأخيرة للمجموعات الإرهابية بدرنة، مشيراً إلى أن بن قمو قبض عليه بعد مقاومة مجموعته داخل أحد المساكن ونفاذ ذخيرتهم.
 
ويعتبر أبوسفيان بن قمو (59 سنة) من أبرز قيادات تنظيم القاعدة، حيث هاجر إلى خارج البلاد بعد أن ترك عمله النظامي بالدولة الليبية بداية الثمانينيات، ووصل إلى أفغانستان عبر السودان وتدرب في معسكرات القاعدة قبل أن يتحول إلى مدرب في التنظيم، ويصبح من أبرز قياديي تنظيم القاعدة ويشارك في أغلب معاركه.
 
وفي أثناء فترة تواجد بن لادن في السودان كان بن قمو سائقه الشخصي وعلى صلة بأغلب رموز وقيادات التنظيم، قبل أن يعتقل من قبل القوات الأميركية التي نقلته إلى سجن غونتنامو مطلع العقد الماضي ليقبع فيه إلى أن تم تسليمه إلى ليبيا عام 2007م ليواصل سجنه في معتقل أبوسليم الليبي.
 
وفي عام 2011م تمكن من الهرب من السجن أثناء سقوط طرابلس في يد الثوار، ليعود إلى مسقط رأسه في درنة ويؤسس جماعة أنصار الشريعة، لكنه طيلة السنين السبع الماضية كان من الشخصيات التي تقود التنظيمات الإرهابية في ليبيا من الظل ولم يكن بارزا، لكنه احتفظ أيضا بعلاقة وطيدة بجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا، إذ ظهر القيادي بالجماعة "نزار كعوان" في فيديو وهو يتحدث إلى بن قمو موفدا من قبل المؤتمر الوطني السابق.
 
ومن بين القضايا البارزة التي يشار إلى أن بن قمو تورط فيها حادث الهجوم على مقر القنصلية الأميركية في بنغازي عام 2012م والذي راح ضحيته أربعة دبلوماسيين أميركيين، ومن بينهم السفير الأميركي كريستوفر ستيفنز.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد