اجتماع في عمان اليوم لبحث أزمة الأونروا بمشاركة 25 دولة

mainThumb

18-06-2018 01:23 PM

السوسنة - تبدأ الاثنين اللجنة الاستشارية للأونروا، اجتماعاتها في العاصمة عمان، لبحث آليات وسبل سد الفجوة المالية التي تعاني منها ميزانية "أونروا".

 
ومن المقرر أن تستمر الاجتماعات لمدة يومين، بمشاركة نحو 25 دولة أعضاء دائمين في اللجنة، بالإضافة للأعضاء بصفة مراقب.
 
وتعاني الوكالة الأممية من أزمة مالية خانقة جراء تجميد واشنطن 65 مليون دولار من مساعدتها (125 مليون دولار).
 
وتأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس، وهي: الأردن، سوريا، لبنان، الضفة الغربية وقطاع غزة.
 
وحتى نهاية 2014، بلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين في المناطق الخمس نحو 5.9 ملايين لاجئ، بحسب الجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء.
 
طالبت اللجنة المشتركة للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة الإثنين، اللجنة الاستشارية التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا)، التي ستجتمع اليوم في الأردن، بعدم المساس بالخدمات "الإغاثية والصحية والتعليمية".
 
وقال منسق اللجنة محمود خلف خلال مؤتمر صحفي بغزة اليوم "خلال اجتماع اللجنة الاستشارية للأنروا، في العاصمة الأردنية عمان، نطالب بعدم المساس بالخدمات المقدّمة للاجئين، وتحسينها".
 
وأضاف "نؤكد على ضرورة الحفاظ على قضية اللاجئين ببعديها السياسي والإنساني، وإلزام المجتمع الدولي للوقوف أمام مسؤولياته لحل القضية على أساس القرار 194".
 
وأعرب خلف، عن رفض لجنته "اعتبار قضية اللاجئين الفلسطينيين فقط قضية إنسانية بعيدا عن مضمونها السياسي الأصيل".
 
وبيّن أن اللجنة تعوّل على هذا الاجتماع من أجل "إيجاد آليات لازمة لسد العجز المالي في ميزانية الأونروا؛ عقب تقليص الولايات المتحدة الأمريكية لمخصصاتها المالية للوكالة".
 
كما دعا اللجنة "للخروج بتوجه يطالب الأمم المتحدة بجعل ميزانية أونروا جزءا ثابتا من ميزانيتها؛ من أجل تجنيبها الأزمات المالية بشكل سنوي".


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد