صحيفة :سكة حديد سعودية إسرائيلية عبر الأردن ضمن صفقة القرن

mainThumb

18-06-2018 06:31 PM

السوسنة -  زعم الصحفي الكردي المقيم في فلسطين مهدي مجيد أنه على علم بتنسيق سعودي إسرائيلي سري لربط السعودية بميناء حيفا الإسرائيلي من خلال خط سكك حديدية، يمر بالأردن . 

 
ونشر «مجيد» مقطع فيديو خلال اجتماعه مع وزير الاستخبارات والمواصلات الإسرائيلي «يسرائيل كاتس»، وهو يتحدث عن المشروع الذي سيتم الكشف عنه فور إتمام صفقة القرن عام 2019.
 
وفي شهر أبريل/نيسان الماضي، كشف «كاتس» عن مخطط لإنشاء خطة سكة حديدة تربط بين (إسرائيل) والسعودية مرورا بالأردن ودول الخليج، تحت اسم «مشروع سكة السلام الإقليمي»، في خطوة قد تبدو متوقعة لعملية تطبيع متسارعة بين دولة الاحتلال ومحيطها العربي، والذي يشمل الرياض.
 
وتحدث وزير المواصلات والاستخبارات «الإسرائيلي» عن تفاصيل مشروعه «سكة السلام الإقليمي»، حسب ما نقلت صحيفة «رأي اليوم» اللندنية عن صحيفة «هآرتس» العبرية.
 
ووفق الخريطة التي عرضها «كاتس»، خلال المؤتمر الصحفي، فإنّ «سكة السلام الإقليميّ» ستنطلق من مدينة حيفا إلى بيسان (داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48)، لتمر عبر جسر الشيخ حسين الذي يربط بالأردن، ومن هناك إلى مدينة إربد شمالاً، ومن ثم إلى دول الخليج العربيّ والسعودية.
 
وكشف «كاتس» النقاب عن أنّ هناك محادثات مهمة مع دولٍ عربيّةٍ (لم يذكرها) بشأن مشروع السكة، مضيفا أنّه «متفائل جدًا» من احتمالية الدفع بالمشروع.
 
وزعم أن المشروع «سيُساهم في تقوية الأردن وتحويلها إلى مركز مواصلات»، إذْ ستُمكّن السكة ليس فقط من الوصول إلى موانئ حيفا، وإنمّا أيضًا إلى كل أنحاء الخليج العربيّ، كما ستكون بمثابة جسر بريّ لمواطني الدول العربيّة المذكورة، يسهل عليهم الوصول برًا إلى ساحل البحر المتوسط، بحسب تعبيره.
 
ولفت إلى أن مبعوث الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الخاص إلى المنطقة، «جيسون غيرنبلات» «أعجِبَ جدًا بالمشروع»، ووعد بطرحه على «ترامب».


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد