بعد تلقيه صدمتين مبكرتين بالمونديال .. المنتخب السعودي يواجه الأوروغواي

mainThumb

20-06-2018 09:23 AM

السوسنة - يخوض منتخب السعودية مباراة الاوروغواي الأربعاء بعد تلقيه صدمتين مبكرتين في مونديال روسيا 2018 في كرة القدم، الأولى خسارته الساحقة أمام روسيا افتتاحا بخماسية نظيفة، والثانية اشتعال النيران في محرك الطائرة التي أقلته أول من أمس الاثنين إلى روستوف حيث تقام المباراة.

 
وفي حين هبطت الطائرة بسلام وأفادت الشركة الناقلة ان دخول طائر تسبب بعطل في أحد المحركات، ما تزال ترددات الصدمة الاولى تهز الشارع الكروي السعودي.
 
بادر تركي آل الشيخ رأس الهرم في الرياضة السعودية والمستشار في الديوان الملكي إلى تحمل المسؤولية كاملة "أمام سيدي ولي العهد (الأمير محمد بن سلمان) والجمهور الرياضي"، لكنه وجه انتقادا لاذعا للاعبين الذين "سوّدوا وجهي"، مضيفا "سددنا مستحقاتهم لثلاث سنوات، جلبنا أفضل طاقم تدريبي، للأسف.. لم يؤدوا ولا 5% من المطلوب منهم"!.
 
الهجمة على اللاعبين عبر عنها بوضوح رئيس الاتحاد عادل عزت الذي أكد في مداخلة تلفزيونية بعد المباراة ان الاتحاد يعتزم "محاسبة عدد من اللاعبين بعد الهزيمة الثقيلة" ذاكرا بالاسم حارس المرمى عبدالله المعيوف والمدافع عمر هوساوي والمهاجم محمد السهلاوي.
 
استدرك الاتحاد السعودي تصريح رئيسه، مؤكدا في بيان ان قناة "العربية" التي جرت المداخلة معها، قامت بـ "اجتزاء" تصريحه، مؤكدا ان عزت "لم يستثن" أيا من اللاعبين من المسؤولية، وانه شخصيا "ومن منطلق المسؤولية المباشرة التي تشرف بها، لا يتردد في الاعتراف بالمسؤولية عن نتيجة المباراة".
 
لم يمر تصريح عزت مرور الكرام، فهاجم سعود آل سويلم رئيس نادي النصر رئيس الاتحاد مغردا: "عادل عزت، إذا كنت غير قادر على إدارة الاتحاد السعودي، وتحمل المسؤولية، فأنت تضر المنتخب والكرة السعودية ولا تفيده"، مضيفا "اتخاذك لقرارات عشوائية، واتهامك لعدد من اللاعبين دون غيرهم، يدل أنك فاشل إداريا، وعليك إصلاح ما أفسدته إدارتك، وتحمل المسؤولية دون تهرب".
 
أما فنيا، فقد تعرض المدرب الارجنتيني خوان انتونيو بيتزي لحملات عنيفة، برغم الحماية التي تلقاها من آل الشيخ "لا أحد يقول لي ان بيتزي ليس مدربا معروفا او لا قدرات لديه".
 
الخسارة أمام روسيا ذكرت بإقالة البرازيلي كارلوس البرتو باريرا في مونديال 1998، بعد خسارة ضد فرنسا المضيفة 0-4.
 
وانتقد نجم المنتخب السابق فهد الهريفي طريقة لعب بيتزي وقال في تصريح تلفزيوني "نتفق على أن الجيل الحالي هو أضعف جيل سعودي يشارك في كأس العالم، لا نملك صانع ألعاب أو مهاجما خطرا، وفي ظل هذه الإمكانيات هل تتهور وتجعل الفريق لقمة سائغة لأي خصم حتى نظهر بهذا الشكل؟".
 
وتحدث صانع اللعب السابق عن أسلوب هجومي مبالغ فيه للاعبين لا يملكون انضباطا تكتيكيا وسمات دفاعية.
 
وكان بيتزي الذي قاد تشيلي الى لقب كوبا اميركا 2016 ووصافة كأس القارات 2017، تولى مسؤوليته في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، بدلا من مواطنه ادغاردو باوتسا الذي أمضى شهرين فقط على رأس المنتخب.
 
بعد تصريح عزت وادانته بعض اللاعبين، كثرت التوقعات حول الذين قد يدفع بهم بيتزي ضد الاوروغواي، على غرار المهاجم فهد المولد، الحارس محمد العويس وعبد الملك الخيبري، لتعويم سفينة المنتخب الذي تعرض ايضا لخسارة اخرى فادحة أمام المانيا 0-8 في مونديال 2002.
 
وبعد 12 سنة من الغياب، تأهلت السعودية إلى النهائيات للمرة الخامسة في تاريخها بعد 1994 عندما بلغت الدور الثاني، و1998 و2002 و2006. وفي 14 مباراة حتى الآن، فازت مرتين فقط وخسرت 10 مرات.
 
من جهة الأوروغواي، بطلة 1930 و1950، ينوي ثنائي هجوم الاوروغواي لويس سواريز (برشلونة الاسباني) وادينسون كافاني (باريس سان جرمان الفرنسي) تعويض ما فاتهما في مباراة مصر، عندما احتاج منتخب "سيلستي" إلى هدف متأخر من المدافع خوسيه خيمينيز لخطف نقاط الفوز.
 
سواريز الذي أنقذ كرة شهيرة بيده في مونديال 2010 ضد غانا وعض الايطالي جورجيو كييليني في مونديال 2014 في حادثة شهيرة ادت إلى ايقافه، سيخوض مباراته الدولية المئة ضد السعودية.
 
أهدر ثلاث مرات أمام الحارس محمد الشناوي وبرر ذلك مدربه المخضرم "المايسترو" أوسكار تاباريز "لماذا لم يلعب سواريز جيدا؟ لا اعلم. هكذا أمور حصلت مع الكبار مثل بيليه ومارادونا. ليست خطيئة".
 
وكان سواريز الذي يملك في رصيده 51 هدفا دوليا سجل 3 اهداف في مونديال 2010 وهدفين في البرازيل 2014.
 
والتقى المنتخبان مرتين وديا ففازت السعودية 3-2 في الدمام اعام 2002 وتعادلا 1-1 في جدة العام 2014. -(أ ف ب)
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد