العمل تطلق حملة تفتيش لمكافحة عمالة الاطفال

mainThumb

24-06-2018 12:26 PM

السوسنة - اطلقت وزارة العمل حملة تفتيش موسعة على كافة المنشآت الصناعية والخدمية والتجارية في محافظات المملكة تستمر شهرا, بهدف مكافحة عمل الاطفال.

 
وأكد الناطق الاعلامي في الوزارة محمد الخطيب في بيان الأحد، أن عمل الاطفال والحد منها من القضايا التي تشغل الوزارة لأنه انتهاك لحقوق الأطفال، مشيرا الى اهمية التزام أرباب العمل بعدم تشغيل الأطفال دون السن القانوني، في وقت دعا أسر الأطفال إلى تحمل مسؤولياتها والتنبه للأخطار والأضرار التي يلحقها بهم تشغيلهم.
 
وأوضح ان الدراسات اشارت الى التأثيرات السلبية لعمل الأطفال, ومنها النمو الجسدي, التطور المعرفي, التطور العاطفي, نتيجة استمرار بعد الاطفال عن الأسرة، وشعورهم بعدم الأمان والخوف من المجهول، وفقدان القدرة على التمييز بين الصواب والخطأ، والتعرض للاستغلال والإساءة والعنف. وأشار الى انه سيصار الى اتخاذ الاجراءات القانونية بحق المنشآت المخالفة للقانون والتي تشغل الاطفال، موضحا أن هذه الاجراءات تتراوح بين المخالفة والإنذار والغرامة 300- 500 دينار، وقد تصل حد إغلاق المنشأة.
 
واضاف ان قانون العمل الاردني لا يميز بين العامل المهاجر والعامل الوطني ومن هذا المنطلق يتم التعامل مع الطفل العامل كحالة عمل بصرف النظر عن جنسه او جنسيته وبما ينسجم ذلك مع المعايير الدولية التي صادق عليها الأردن.
 
يشار الى ان وزارة العمل تعاملت مع 105 حالات عمل اطفال خلال النصف الاول من هذا العام ووجهت 85 انذارا لأصحاب العمل وتحرير 89 مخالفة وفقا لقانون العمل .
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد