مباحثات نفطية بين جوبا والخرطوم

mainThumb

24-06-2018 04:46 PM

السوسنة  - انطلقت مفاوضات هامة بين وفد من جنوب السودان وصل الى الخرطوم لاجراء فنية عالية تقضي الى اعادة حقول دولة الجنوب.

وكشف المهندس أزهري عبدالقادرعبدالله وزير النفط والغاز عن أجندة المباحثات التي تعنى بإعادة الإنتاج النفطي من حقول الوحدة وسارجاث وزيادة الإنتاج من الحقول المنتجة حاليا في فلوج والتباحث حول التفاصيل الفنية المتعلقة ببدء الانتاج مجددا وجدولتها فى خطة عمل سريعة لإدخال حقول سارجاث والتور والنار ومن بعدها حقول الوحدة، متوقعاً ذهاب الفرق الفنية في أقرب فرصة ممكنة بعد توثيق ما يتفق عليه ويحول ذلك إلى خطة عملية بمواقيت زمنية محددة.
 
وافاد ان شركتي 2B OPCO من جانب السودان وجيبوك من جانب جنوب السودان شرعتا بالفعل في وضع الترتيبات اللوجستية للإمداد الفني لحقل سارجاث وتهيئة البيئة للفرق الفنية التي تأتي من جنوب السودان وإمكانية توصيل الكهرباء لبدء الانتاج النفطي.
 
وقطع المهندس أزهري بنجاح المباحثات الحالية التي جاءت امتداداً لزيارته السابقة الى جوبا ضمن وفد السودان برئاسة وزير الخارجية والتي كانت بغرض نقل مبادرة رئيس الجمهورية المشير عمر حسن أحمد البشير لإنفاذ مشروع السلام بين الفرقاء بدولة الجنوب الشقيقة، وأفاد بأن السلام يحتاج الى دعم مادي يتمثل في استخراج النفط لمصلحة البلدين.
وأشار وزير الطاقة بدولة الجنوب إلى ان المباحثات أتت لانفاذ توجيهات رئاسة البلدين لاستئناف الانتاج النفطي في أقرب وقت ممكن، وأن البترول يحقق منفعة للطرفين معبراً عنهم بشعب واحد في بلدين، مؤكدا أهمية التعاون لتحقيق المصالح في إنتاج النفط من حقول الجنوب وتصديره عبر ميناء بورتسودان، معلناً استتباب الأمن بمناطق البترول مما يمكن من تهيئة بيئة العمل، موضحاَ أنهم سوف يسجلون زيارة ميدانية لحقول هجليج والوقوف على جاهزية المنشآت النفطية فيها.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد