هكذا تفاعل العرب عبر تويتر مع فوز أردوغان

هكذا تفاعل العرب عبر تويتر مع فوز أردوغان

السوسنة -  تفاعل المغردون العرب على موقع "تويتر" بشكل كبير بفوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالانتخابات الرئاسية في تركيا، كل على طريقته.

 
ووجه المغردون العرب التهاني لأردوغان، ولتركيا بنتائج الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، داعين إلى استخلاص العبر والدروس من هذه التجربة الديمقراطية.
 
وغردت الإعلامية القطرية إلهام بدر، قائلة "الحقيقة لم ينتخب الأتراك وحدهم أردوغان رئيساً، بل انتخبته جموع الأمة الإسلامية بعد سقوط أدعياء زعامة الأمة في الحضيض". 
 
أما المغرد القطري فيصل بن جاسم آل ثاني، فاستخلص أهم الدورس المستفادة من التجربة التركية، قائلا "أهم درس أنه إذا أُتيحت الفرصة لعامة الناس في الاختيار بإرادة حرة ونزيهة وكان من يقود المشروع النهضوي مخلص وصادق وذو كفاءة عالية فإنه يكسب العواطف ومحبة القلوب قبل أوراق التصويت في صناديق الانتخاب".
 
وأردف :"مبروك تركيا.. مبروك أردوغان".
 
في الإطار نفسه قال الكويتي خالد ساير العتيبي: "ما كان لأردوغان الفوز لولا ستاً؛ حضوره الذاتي، وقبوله الشعبي، وشعب مؤمن باختياره، وكوادر حزبيه متفانية، ونظام دستوري رصين، وإنجازات واقعية". 
 
من جانبه، قارن المغرد السوداني البشير علي، بين نتائج الانتخابات في تركيا والدول العربية، مستغربا من النسب التي يفوز بها الزعماء العرب، مقابل أن "أردوغان رجل عملي وكل الشعب يحبه ونسبه التصويت له أكثر 52 بالمائة".
 
الكثيرون من المغردين وجهوا التهاني بفوز أردوغان، وفي هذا الصدد قال الكاتب العراقي إياد الدليمي، "أردوغان، حسمها من الجولة الأولى، واثق الخطوة يمشي ملكاً مبارك لتركيا وشعبها". 
 
بدوره؛ هنأ المغرد السعودي عبد الكريم الحناكي، تركيا ورئيسها، قائلا "تركيا ألف مبروك للشعب والرئيس، هذا الانتصار إكمال مسيرة التنمية". 
 
أما المغرد العماني شهاب القطيطي، فدعا أردغان، لزيارة بلده، قائلا "أردوغان، ونعم الحاكم، نتمنى زيارته لسلطنة عمان".
 
بدوره، هنأ التونسي بن عبد الحفيظ، أردوغان، قائلا "مبروك تركيا، مبروك أردوغان، ولا عزاء للكارهين".
 
الداعية الكويتي نبيل علي العوضي، آثر في تغريدته الدعاء أن يوفق الله أردوغان ويسدد خطاه وغرد قائلا "اللهم وفق عبدك رجب طيب أردوغان، لما فيه خير البلاد والعباد اللهم سدد خطاه واجعله سببا فى صلاح الأمة اللهم هيئ له من أمره رشدا".
 
وشهدت تركيا، الأحد، انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة تجاوزت نسبة المشاركة فيها 88 بالمائة، حسب نتائج غير رسمية.
 
وأظهرت النتائج، حصول مرشح "تحالف الشعب" للرئاسة، رجب طيب أردوغان على 52.55 بالمائة من أصوات الناخبين، فيما حصل مرشح حزب الشعب الجمهوري، على 30.67 بالمائة من الأصوات.
 
وفي انتخابات البرلمان، حصد تحالف الشعب الذي يضم حزبي "العدالة والتنمية" و"الحركة القومية" 53.62 بالمائة من الأصوات، فيما حصل تحالف الأمة الذي يضم أحزاب "الشعب الجمهوري" و"إيي" و"السعادة" على 34.04 بالمائة، وحزب الشعوب الديمقراطي على 11.61 بالمائة. (الاناضول )