قرارات مجلس الوزراء .. تفاصيل

mainThumb

25-06-2018 06:55 PM

السوسنة - انفاذا للتعهدات التي اطلقتها الحكومة خلال الايام الماضية قرر مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها اليوم الاثنين برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز تخفيض النفقات الحكومية بواقع 151 مليون دينار .
 
الى ذلك، اكد مجلس الوزراء على قراره السابق بحصر مشتريات الوزارات والدوائر الرسمية والمؤسسات والهيئات العامة من اللوازم، بالصناعات المحلية في حال وجود ثلاثة منتجين محليين على الاقل.
 
واشترط القرار ان يحقق المنتج تعريف المنشأ الاردني والحصول على شهادة مطابقة من مؤسسة المواصفات والمقاييس وان تكون المشتريات مطابقة لمواصفات وشروط الشراء الواردة في طلبات المشتريات الحكومية. وقرر المجلس اضافة الاقمشة المصنعة محليا الى قائمة المواد التي يشملها هذا القرار.
 
على صعيد اخر، قرر مجلس الوزراء الموافقة على استثناء موظفي اوقاف القدس الخاضعين لقانون الضمان الاجتماعي الاردني الذين ما زالوا على راس عملهم وتتراوح اعمارهم بتاريخ 2018/1/1 بين 55 -60 عاما للرجال و 50-55 عاما للنساء من تعميم رئيس الوزراء المتضمن عدم تحمل الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات العامة اشتراكات الضمان الاجتماعي في حال تمديد خدمة الموظف المستحق لراتب تقاعد الشيخوخة والاستمرار في شمولهم بقانون الضمان الاجتماعي حتى سن الخامسة والستين للذكر وسن الستين للانثى لغايات تحسين الراتب التقاعدي.
 
كما قرر المجلس الموافقة على وضع تشريع لصرف مكافات نهاية الخدمة بواقع راتب شهر اجمالي عن كل سنة خدمة لموظفي اوقاف القدس عند انتهاء خدماتهم تشمل جميع الخاضعين لقانوني الضمان الاجتماعي والتقاعد المدني.
 
كما قرر المجلس منح موظفي وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية في القدس وسائر انحاء فلسطين علاوة خاصة بما نسبته 300 بالمائة من الراتب الاساسي الحالي بدلا من علاوة الصمود التي كانت بنسبة 280 بالمائة من الراتب الاساسي القديم قبل الهيكلة والمكرمة الملكية السامية والتي تبلغ 300 دينار مقطوعة لكل موظف باوقاف القدس.
 
ويأتي القرار دعما من الحكومة لموظفي اوقاف القدس وتقديرا لجهودهم في ادارة شؤون المسجد الاقصى / الحرم القدسي الشريف ودعم صمودهم .
 
الى ذلك قرر مجلس الوزراء اعطاء الصلاحيات لمديريات الاشغال للمباشرة بالعطاءات في المحافظات التي يمكن متابعتها من قبل مجالس المحافظات.
 
كما قرر مجلس الوزراء السماح لوزارة العمل باقامة فرع انتاجي لصناعة الفايبر جلاس لصالح صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني على مساحة 5 دونمات في الجزء الخالي من الاشجار الحرجية من قطعة ارض في منطقة عين الباشا شريطة ان تبقى قطعة الارض مسجلة خزينة / حراج والحصول على الموافقات اللازمة.
 
وتسهم الفروع الانتاجية وهي فروع لشركات ومصانع يتم انشاؤها في المحافظات والالوية بتوفير فرص عمل لابناء تلك المناطق وبما يحد من الفقر والبطالة.
 
كما قرر المجلس الموافقة على قرار مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المتضمن منح شركة الشرق الاوسط لتعدين الرمل الزجاجي حق تعدين خامات الرمل الزجاجي في قطعة ارض مملوكة للخزينة في منطقة القويرة/ محافظة العقبة.
 
واشترط القرار ان تتم اقامة المصنع خلال عام من تاريخ اصدار حق التعدين وان يخضع حق التعدين لاي تعديلات او قرارات مستقبلية يتخذها مجلس الوزراء على حقوق التعدين من اجل ضمان حسن التنفيذ واعادة تأهيل مناطق التعدين وضمان مردود عادل ومجز لخزينة الدولة وان يستفيد صاحب العلاقة حصرا من حق التعدين.
 
كما اشترط القرار ان يتم تقديم كفالة مصرفية لضمان اعادة تأهيل موقع العمل وتقديم دراسة الاثر البيئي للمشروع من قبل صاحب حق التعدين.
 
على صعيد، اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على تنفيذ عدة مشاريع للنقل تقوم سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بمتابعة تنفيذها من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص على ان يتم تنفيذ هذه المشاريع ضمن منظومة متكاملة وفي اطار زمني واحد ينتهي خلال ثلاثة اعوام.
 
وتتضمن المشاريع، انشاء سكة حديد تربط موانىء العقبة بمحطة وادي اليتم واعادة تاهيل مسار سكة حديد العقبة بين محطة وادي اليتم وميناء معان البري وانشاء محطة سكة الحديد في ميناء معان البري وانشاء ميناء معان البري وتحديث اسطول القاطرات والعربات لتتناسب مع الطاقة الاستيعابية المطلوبة الجديدة ونوعية البضائع والحاويات.
 
ووافق المجلس على تشكيل لجنة برئاسة نائب رئيس مجلس مفوضي سطلة العقبة / مفوض الاستثمار لغايات الاعلان عن المشروع وتقويم رسائل الاهتمام من الشركات الدولية المهتمة واعداد وثيقة توضح وصف المشروع وبرنامجه الزمني واهدافه الاستراتيجية والانماط التعاقدية المقترحة بين الطرفين والتفاوض مع الشركات المؤهلة والتوصية لمجلس مفوضي السلطة بالنتائج لاتخاذ القرار المناسب.
 
على صعيد اخر قرر المجلس الموافقة على اتفاقية تعاون بين وزارة البيئة ووكالة كاتالونيا / مركز النشاط الاقليمي للاستهلاك والانتاج المستدامين لتنفيذ مشروع وبادارة برنامج الامم المتحدة للبيئة يهدف لتدريب 160 شخصا في مجال ريادة الاعمال الخضراء الصديقة للبيئة .
 
وقرر مجلس الوزراء الموافقة على تعيين السفيرة لينا الحديد سفيرا للمملكة لدى جمهورية النمسا.
 
كما قرر المجلس تعيين المهندس اسامه مزاهرة والمهندسة سهى ضاهر عضوين في مجلس مفوضي هيئة الطيران المدني.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد