الصفدي يشكر الصين على دعم الأردن

mainThumb

10-07-2018 06:59 PM

السوسنة - أجرى وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي اليوم الثلاثاء محادثات مع مستشار الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي، ركزت على سبل تعزيز العلاقات الثنائية وفتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين.
 
وأكد الصفدي ونظيره الصيني حرص البلدين على تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والثقافي وزيادة التنسيق السياسي في جهود حل أزمات المنطقة وتحقيق أمنها واستقرارها.
 
وأشاد الوزيران بالتطور المضطرد في التعاون بين البلدين اللذين أعلن جلالة الملك عبدالله الثاني وفخامة الرئيس شي جين بينغ علاقاتهما شراكة استراتيجية خلال زيارة جلالته لجمهورية الصين الشعبية في العام 2015.
 
وتشكل الصين ثاني أكبر شريك تجاري للأردن، حيث وصل حجم التبادل التجاري في العام 2017 حوالي ثلاث مليارات دولار، وزادت حجم الاستثمارات الصينية في قطاعات الطاقة والتعدين في المملكة. كما شهد عدد السياح الصينيين إلى الأردن ارتفاعا خلال السنوات الماضية حيث وصل عدد السياح العام الماضي الى حوالي 60 ألف سائح.
 
واستعرض الوزيران آفاق زيادة الاستثمار الصيني في المملكة في قطاعات الطاقة والبنية التحتية وغيرها من القطاعات. ولفت الصفدي إلى أن الاستثمارات الصينية تستطيع الاعتماد على الكفاءات الأردنية البشرية المؤهلة والتصدير من الأردن إلى أسواق ضخمة وفرتها اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعتها المملكة مع الولايات المتحدة وأوروبا وغيرها من الأسواق، إضافة إلى الموقع الجغرافي الذي يجعل الاْردن بوابة إلى أسواق المنطقة.
 
كما أكد الوزيران عزم البلدين المضي قدما في تعميق التعاون الثقافي، وأشارا إلى أهمية الجامعة الصينية الأردنية المشتركة التي اتفق البلدان على إنشائها في المملكة والمركز الثقافي الصيني الذي سيفتتح في الأردن قريبا .
 
وبحث الوزيران أيضا زيادة التعاون الأمني والدفاعي، وأكدا رغبتهما زيادة التنسيق السياسي والعمل المشترك لمحاربة الاٍرهاب وظلاميته ومعالجة الأزمات الاقليمية وتحقيق الأمن والاستقرار. واستعرضا المستجدات الاقليمية خصوصا تلك المرتبطة بالقضية الفلسطينية والأزمة السورية.
 
وأكد الصفدي دعم الأردن مبادرة الحزام والطريق وترحيبه بدور اقتصادي وسياسي وثقافي أكبر للصين في المنطقة وشدد على دعم الأردن لسياسة الصين الواحدة.
 
وأكد وزير الخارجية الصيني أنَ العلاقات الأردنية الصينية مبنية على قاعدة صلبة من العلاقات القوية والاحترام بين جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس شي جين بينغ. وزاد أن ترجمة هذه العلاقات خطوات عملية وتعاونا ملموسا مهمة على المسؤولين في البلدين أن يحققوها.
 
واتفق الوزيران على أهمية زيادة عدد السياح الصينيين إلى الأردن وتطوير برامج لاستقطاب السياحة الصينية للمملكة.
 
وشكر الصفدي الوزير الصيني على الدعم الإضافي الذي أعلنه الرئيس بينغ بقيمة حوالي 15 مليون دولار لمساعدة الأردن على مواجهة عبء تلبية احتياجات اللاجئين، وثمن قرار الصين توفير 475 منحة للتدريب المهني.
 
وثمن الوزير الصيني دور الاْردن المركزي والجهود التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني لتحقيق الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة. وأشاد بالنموذج الإنساني الذي قدمه الأردن في استضافة ما يزيد عن مليون وثلاثمائة الف سوري.
 
كما ثمن الصفدي إعلان الصين مساعدات إضافية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) والتي تعاني من عجز مالي.
 
وهنأ الصفدي نظيره الصيني على الاستضافة الناجحة للاجتماع الوزاري للمنتدى العربي الصيني واتفق وإياه على التعاون للإعداد جيدا للاجتماع القادم للمنتدى في الاْردن في العام2020 .
 
وكان المنتدى قبل الدعوة التي نقلها وزير الخارجية لاستضافة الدورة التاسعة للمنتدى في الأردن.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد