دورات تدريبية لموظفي الإحصاء العراقي في الأردن

دورات تدريبية لموظفي الإحصاء العراقي في الأردن

السوسنة - بحث مدير عام دائرة الإحصاءات العامة الدكتور قاسم سعيد الزعبي ورئيس الجهاز المركزي للإحصاء العراقي الدكتور ضياء عواد كاظم التجربة الإحصائية الاردنية التي نفذتها دائرة الإحصاءات العامة من خلال التعداد السكاني الأخير والذي تم بجميع مراحلة الكترونياً.

 
وأكد الزعبي في بيان للدائرة السبت التعاون القائم بين البلدين الشقيقين في جميع المجالات لاسيما بالجانب الإحصائي وذلك لنقل المعرفة الإحصائية من قبل دائرة الإحصاءات العامة الأردنية للجهاز الإحصائي العراقي.
 
وبين الزعبي أن دائرة الإحصاءات العامة ومن منطلق الخبرات الفنية المتراكمة ستقدم للجانب العراقي التجربة الإحصائية الاردنية الإلكترونية في مجال تنفيذ التعداد السكاني العام للسكان والمساكن والذي تميز بجميع مراحلة إلكترونيا ونقل تلك التجربة للأشقاء في الجهاز الإحصائي العراقي من أجل المساهمة في تنفيذهم للتعداد المقبل في العراق إلكترونياً.
 
من جانبه قال رئيس الوفد العراقي الدكتور الكاظم إن جهاز الإحصاء العراقي يتطلع من خلال زيارته التي تستمر اربعة ايام لدائرة الإحصاءات العامة الى الاستفادة من التجربة الأردنية الريادية لافتا الى انه في اطار التعاون القائم مع دائرة الإحصاءات الاردنية يهدف الى الاستفادة من الخبرات الإحصائية الأردنية من أجل عقد دورات تدريبية لموظفي جهاز الإحصاء العراقي لاحقاً لتعظيم الاستفادة من تلك الخبرات من خلال مركز التدريب الإحصائي الاردني التابع لدائرة الإحصاءات العامة.
 
ويذكر ان دائرة الإحصاءات العامة الاردنية اصبحت مرجعية على المستوى الاقليمي في مجال التحول الإلكتروني الشامل في جمع البيانات الإحصائية الميدانية ونقل هذه التجربة ليستفيد منها عدة دول مثل، مصر، والسودان، وفلسطين.