مخرج باب الحارة يخرج عن صمته ويفجر مفاجأة بشأن الجزء العاشر

mainThumb

17-07-2018 10:59 AM

السوسنة - أكد الكاتب مروان قاووق  انه وقّع عقد كتابة الجزأين العاشر والحادي عشر من مسلسل «باب الحارة» الشهير مع شركة قبنض للإنتاج الفني، وان التصوير سيبدأ مطلع العام المقبل بمدينة دمشق العتيقة، نافيا أن تكون الشخصيات ذاتها التي اشتهرت من خلال «باب الحارة»، وأصبحوا علامة فارقة من حيث تواجدهم بالنسبة للمشاهد العربي.

وقال قاووق إن الكثير من شخصيات المسلسل مستمرة، لكن هناك شخصيات ووجوها جديدة ستدخل إلى الأحداث، رافضا البوح بالأسماء، وقال إن كل شيء قابل للتغير من حيث الأدوار ومجريات الأحداث، معللا ذلك بأن «باب الحارة» بحلته الجديدة من خلال جزئه العاشر ستكون هناك حارة جديدة كبيرة، وسوف يتم الاستغناء عن حارة الضبع بشكل نهائي مع حارة أبو النار، أي أن المسلسل ستدور أحداثه من خلال حي جديد وكبير، وشخصيات جديدة مع بعض شخصيات سابقة.

 
وعن مضمون فكرة «باب الحارة» بالجزء العاشر، قال قاوون: المضمون باختصار يدور حول الاعتداء الفرنسي عام 1945 على البرلمان السوري، واستشهاد حاميته المؤلفة من 28 دركيا وشرطيا وتهديم معظم مبنى دار البرلمان السوري، وبنفس الوقت قصفت فرنسا الحارتين المهمتين التي دارت الأحداث من خلالهما بالأجزاء السابقة، وهما حارتا الضبع وحارة أبو النار، وتم قتل الكثير من الشخصيات، وخسرت الحارتان العديد من الشهداء، من هنا انطلقت بأحداث «باب الحارة»، وكل ما سأتطرق له موثقا عالميا بوثائق تاريخية، لأن التاريخ لا يوجد مجالا للتغيير بأحداثه، وسنكمل أحداث تلك الحارة الدمشقية العتيقة الموغلة بالقدم.
 
وحول الخلاف الدائر بين شركتي ميسلون وقبنض لإنتاج جزأي المسلسل العاشر والحادي عشر، وقفت «الأنباء» على آراء من الشركتين، فماذا قال قبنض؟
 
في الوقت الذي اعلن محمد قبيض مدير عام شركة قبنض للإنتاج الفني انه يمتلك حقوق إنتاج «باب الحارة» بجزئه العاشر، وإنه اشترى حقوق العمل من كاتبه الأول مروان قاووق، بعد أن عرض عليه أوراقا رسمية وسندات تثبت ذلك، فقام بشراء حقوق العمل من الجزء السابع وما يليه بعد أن تأكد من صحة الأوراق والثبوتيات قانونيا عبر محامي شركة «قبنض» وأنه سينتج الجزء العاشر من «باب الحارة»، ليكون الأخير وينهي هذه السلسلة، قال قبنض: أعلن شخصيا أنني سأنجز الجزء العاشر من المسلسل وسأوقفه، وبكل تأكيد، لن يكون الجزء العاشر عملا فاشلا، لأنني لا أضع يدي على إنتاج أي عمل إلا ويكون النجاح حليفه.
 
بدوره، أكد عبدالرزاق حوراني المنتج الفني في شركة «ميسلون» المملوكة لصاحبها بسام الملا ان «ميسلون» تمتلك حكما قضائيا قطعيا برقم 411 صادر عام 2017 بامتلاك حقوق العمل كاملة، وهذا الحكم صدر بعد الاتفاق مع المنتج محمد قبنض الذي لا يملك أي حكم، وإنما عقد اتفاق.
 
وأضاف حوراني: طالما أن الحكم القضائي المبرم الذي بحوزتنا صدر بعد الاتفاق، فإنه يلغي الاتفاق وبالتالي العمل هو ملك لشركة «ميسلون»، ولا يحق لأحد إنتاجه غيرها.
 
ومن أبرز الأحداث التي سيتعرض لها كاتب «باب الحارة» بالنسبة للعب ابرز الأحداث مقتل النجم عباس النوري «أبو عصام» على يد امرأة عميلة للاحتلال الفرنسي، وزواج ابنه عصام من المحامية جولي وينجب منها صبيا لكن زوجته لطفية تقتله.
 
وظهور شقيق توأم للادعشري، الذي لعب دوره النجم بسام كوسا، عائدا من الغربة ويكون احد تجار سوق الحميدية الشهير ويصبح ذا نفوذ من خلال عضوات أهل الحي، كما سيعود العكيد أبو شهاب إلى الحارة بعد هروبه من سجون الاحتلال الفرنسي، وسيؤدي الدور الفنان علاء قاسم، والقائمة من التسريبات تطول لكن الكاتب قاووق له رأي آخر، قد يتغير كل شيء في اللحظات الأخيرة، إذ قال: أريد أن أعقب على كلام لمدير شركة قبنض حول إنجاز الجزء العاشر والتوقف، فان المسلسل قد يستمر بأجزاء قادمة في حال لاقى نجاحا وانتشارا واسعا، ولا علم لي بما يدور في أروقة وكواليس شركات الإنتاج والفنانين.
 
وأضاف قاووق: إنني أستغرب حب الناس للعمل فهم يؤلفون الأحداث والقصص مسبقا وينشرونها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
 
والسؤال المهم: هل سيكون هناك اجتماع بين محمد قبنض مدير الشركة والمخرج بسام الملا مالك شركة ميسلون بدبي أو بيروت، ويكون هناك اتفاق آخر بين شركتي الإنتاج والغلبة لمن يدفع أكثر، ويبقى «باب الحارة» يدور في فلك رأس المال وتوجهات شركة الإنتاج التي تبحث عن مصالحها والهمّ الأكبر التسويق، ليكون المسلسل الأكثر جدلا بين الأعمال الفنية التي تنتظر على الطبق الرمضاني للعرب والمهجر والسوريين مع غيابه عن فضائيات رمضان الماضي. الانباء
 
شاهد أيضا: عرض برومو الجزء العاشر من باب الحارة رغم تأجيله
 
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد