«الصحفيين» تحمي المهنة من الدخلاء...

«الصحفيين» تحمي المهنة من الدخلاء...
السوسنة - قرر مجلس نقابة الصحافيين اتخاذ اجراءات عملية لضبط وحماية مهنة الصحافة من الدخلاء، بناء على توصيات اللجنة التي تم تشكيلها لتنظيم المهنة، وذلك خلال الاجتماع الذي عُقد الاربعاء برئاسة النقيب الزميل راكان السعايدة.
 
وقرر المجلس مخاطبة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز للتعميم على الوزارات والدوائر الحكومية لعدم التعامل مع اي شخص ينتحل صفة صحافي وفق قانون النقابة، الذي يحذر من مزاولة المهنة لغير الممارسين او المسجلين في سجلات المتدربين.
 
وأعلن المجلس انه سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحق من انتحل صفة صحافي استنادا لقانون النقابة او التشريعات الاخرى ذات العلاقة.
 
واكد السعايدة حرص المجلس على متابعة توصيات اللجنة المشكلة لوضع تصور تنظيمي لمهنة الصحافة بهدف ضبط جميع التجاوزات المرتكبة والتي تفاقمت مؤخرا بسبب تزايد حضور الدخلاء على المهنة من غير الأعضاء.
 
وعلى صعيد متصل، وافق المجلس على قبول استقالة رئيس واعضاء مركز التدريب، واستحداث قاعدة معلومات لحصر المدربين من الزملاء الحاصلين على شهادة مدرب من مركز معتمد ونشر اعلان للزملاء الحاصلين على هذه الشهادات او الخبرات التدريبية من اجل اعتمادهم في التدريب في الدورات التي تنظمها النقابة.
 
كما قرر المجلس اعتماد اسس بعثة الحج للعام الحالي ومن ضمنها ان يكون عضوا ممارساً في سجل الممارسين بالنقابة، وان يكون قد مضى على حجه ثلاث سنوات بتكليف من النقابة، وتقسيم البعثة وعددها 15 بعثة، على النحو التالي: مقعد واحد للنقابة
رئيس البعثة، 8 مقاعد للصحف اليومية، ثلاثة مقاعد للمواقع الالكترونية، مقعد واحد للصحف الأسبوعية، ومقعدين اثنين للاذاعات، وتعطى الأولوية لمن لم يحج سابقا، وتجرى القرعة بناء على الطلبات التي يتم تقديمها للنقابة.
 
وقرر المجلس تشكيل لجنة ادارة شؤون الزملاء لفرع العقبة من الزملاء: امين المعايطة واحمد الرواشدة وابراهيم الفراية.
 
ووافق على اضافة الزملاء: تمارا المجالي ورمزي الغزوي وتحسين شرادقة وياسين القيسي الى اللجنة الثقافية.
 
كما وافق على توزيع مناصب اللجنة الاجتماعية برئاسة الزميل جميل غدايرة وعضوية الزملاء فاتن الكوري وشاكر الخوالدة وحسن الحسيني واسلام العمري وماجدة المعايطة ورياض ابوزايدة.