الجزائر: تعديلات على قوانين مكافحة الفساد

mainThumb

21-07-2018 03:35 PM

السوسنة -  قالت السلطات الجزائرية انها ستعمل على تعديل القوانين المنطمة الديوان المركزي لمكافحة الفساد وذلك بالتزامن مع كشّف خيوط إحدى أكبر قضايا الفساد التي يعالجها القضاء، مع الإطاحة بمشبوه يعتقد بتشكيله أمبراطورية مالية من تجارة الكوكايين.

وأعلن وزير العدل الجزائري الطيب لوح أن دائرته الوزارية ستشكّل فوج عمل مصغراً لـ «بعث الروح» في «الديوان المركزي لقمع الفساد»، المنشأ سنة 2006 بناء على رغبة شخصية من الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة، بعد تحقيقات واسعة قادتها فرق اقتصادية تتبع المخابرات داخل الشركة الحكومية للنفط (سوناطراك)، وملف «الطريق السريع شرق غرب» أظهرت فضائح كبيرة.
 
وتنتقد منظمات حقوقية جزائرية «قصور» مهمات الديوان، على رغم حجم ملفات الفساد التي تكشفها ضبطيات قضائية من حين إلى آخر. وآخرها قضية «كوكايين وهران» التي كشفت فساداً مالياً لمسؤولين على علاقة بالأمبراطورية المالية المنهارة للمشتبه به الرئيس والذي يخضع لتحقيق قضائي منذ أسابيع.
 
وكان الرئيس الجزائري أجرى الأسبوع الماضي حركة واسعة في سلك القضاء طاولت عدداً من النواب العامين ورؤساء مجالس قضائية ومحاكم. وربط مراقبون بين حركة التغيير الرئاسية وبروز دور لبعض القضاة في تنامي نفوذ المشتبه الرئيسي في قضية «الكوكايين» في قطاع العقارات.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد