عاجل

الجيش يصدر بيانا مهما

مهم للناجحين في التوجيهي

مهم للناجحين في التوجيهي

السوسنة - كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي أن مجلس التعليم العالي سيناقش في جلسته، التي سيعقدها الثلاثاء او الخميس القادم أعداد المقاعد التي سيتاح القبول فيها في ظل نتائج الثانوية العامة، التي أعلنت الجمعة.

 
وقال الدكتور الطويسي في تصريح صحفي إن نتائج الثانوية العامة، أظهرت زيادة اعداد الطلبة ضمن فئة المعدلات المرتفعة، مما سينعكس على الحدود الدنيا لمعدلات القبول خصوصا في التخصصات المطلوبة من تخصصات طبية وهندسية.
 
واضاف ان مجلس التعليم العالي سيناقش تنسيبات هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، وكذلك تنسيبات الجامعات، لتحديد عدد المقاعد، بما يضمن نوعا من الاستقرار في الحدود الدنيا لمعدلات القبول من جهة، وضمان الجودة والنوعية من جهة أخرى، غير مستبعد زيادة عدد المقاعد في بعض التخصصات، كما جرى العام الماضي. وتبدأ اليوم الاثنين عملية تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات الكترونيا من خلال صفحة وحدة تنسيق القبول الموحد ( www.admhec.gov.jo ) والتي تتضمن جميع المعلومات والبيانات التي يحتاجها الطالب لتعبئة طلبة، والبيانات التي يستدل من خلالها الطالب على التخصصات التي يتوقع ان يقبل بها من حدود دنيا لمعدلات القبول في السنوات السابقة للاستدلال بها، وكذلك أعداد الطلبة الذين يحق لهم التقدم بطلبات لهذا العام وتوزيع الطلبة ضمن فئات المعدلات.
 
وبحسب بيانات وحدة تنسيق القبول الموحد، فإن عدد الطلبة الذين يحق لهم التقدم بطلبات التحاق للجامعات الرسمية من مختلف فروع الثانوية العامة يبلغ (40.823) طالبا وطالبة، منهم (21.355) من طلبة الفرع العلمي و(17121) من الفرع الادبي والشرعي والفندقي والمنزلي و(405) طلاب من الفرع الزراعي و(1027) من الصناعي و(863) من فرع المعلوماتية- المسار الاول و(52) طالبا وطالبة من فرع الصحي الشامل.
 
وتشير معطيات الثانوية العامة مقارنة مع العام الماضي ان عدد طلبة الفرع العلمي الذين حصلوا على معدل (95%) فما فوق تضاعف ثلاث مرات تقريبا مقارنة مع العام الماضي، بينما تضاعف مرة واحدة الذين حصلوا على (90%) فما فوق عن العام الماضي، وكذلك الذين حصلوا على معدل (85%) فما فوق.
 
وأظهرت النتائج أن طلبة الفرع العلمي الذين حصلوا على معدل (95%) فما فوق بلغ (1126) طالبا وطالبة ، مقارنة مع (392) طالبا العام الماضي، بينما الذين حصلوا على (90%) فما فوق لهذا العام بلغ (4703) طلاب مقارنة (2124) طالبا وطالبة العام الماضي اما الذين حصلوا على معدل (85%) فما فوق من الفرع العلمي ايضا لهذا العام (8703) طلاب مقارنة مع (4823) طالبا وطالبة العام الماضي، اما الذين حصلوا على معدل (80%) فما فوق (12989) طالبا وطالبة العام الحالي مقارنة مع (8143) طالبا العام الماضي. وفي ضوء اعتماد الحدود الدنيا لمعدل القبول على متغيرات تشمل المعدل في الثانوية العامة، بالاضافة الى اختيارات الطلبة وعدد المقاعد المتاح القبول في كل تخصص، فإن القراءة في اعداد الناجحين في "التوجيهي" لهذا العام، تشير الى توقعات شبه مؤكدة بأن ارتفاعا على الحدود الدنيا لمعدلات القبول سيطرأ هذا العام، وهو ما اقر بتوقعه الدكتور الطويسي، الذي بين ان مجلس التعليم العالي سيدرس الوضع، لاتخاذ القرار المناسب، لافتا بذلك الى السياسة التي اعتمدها العام الماضي، عندما طلب المجلس من الجامعات زيادة عدد المقاعد في التخصصات المطلوبة مجتمعيا، بما يضمن استقرار الحدود الدنيا لمعدلات القبول بإرتفاع مقبول. كما ان اعتماد السنة التحضيرية لتخصص الطب وطب الاسنان في جامعتي الاردنية واليرموك، رافقه زيادة مقررة (20%) فوق الطاقة الاستيعابية، سيساعد في اعطاء فرصة اكبر للقبول في التخصصات الطبية لفئات الطلبة من ذوي المعدلات المرتفعة. وفيما نسبت الجامعات المنضوية تحت مظلة وحدة تنسيق القبول الموحد بقبول (39.5) الف طالب تقريبا، فإن هيئة الاعتماد اوصت بقبول (31.5) الف طالب وطالبة في تلك الجامعات، ليبقى الوضع مرتهنا بقرار مجلس التعليم العالي المتوقع اتخاذه الثلاثاء او الخميس المقبل( الرأي )