معلمو الغوث في الأردن يعتصمون الخميس

معلمو الغوث في الأردن يعتصمون الخميس

السوسنة -  قررت اللجنة التنفيذية لمعلمي وكالة الغوث الدولية في الاردن الاعتصام لمدة ساعة ونصف بعد غد الخميس اعتبارا من الساعة الحادية عشرة صباحا أمام المكتب الإقليمي في وادي السير لأعضاء اللجنة والهيئات التدريسية في الكليات وذلك لتوقف الاونروا عن تسجيل طلبة جدد في كلية ناعور الجامعية ودعما لبدا العام الدراسي الجديد لطلبة الوكالة.

 
وطالب بيان للجنة  باستمرار "الاونروا" في ولايتها ودورها في خدمة اللاجئين والحفاظ على وجودها وبقائها لحين تحقيق العودة لآخر لاجئ فلسطيني والإصرار على فتح باب القبول والتسجيل أمام الطلبة الجدد للسنة الأولى في الكليات الثلاث( ناعور، وادي السير ، الجامعة) أسوة بمناطق العمليات الأخرى لتبدأ الدراسة في موعدها المحدد كما هو مخطط له في وزارتي التربية والتعليم العالي كما هو معمول به في السنوات السابقة وبالتزامن مع طلبات القبول الموحد للجامعات.
 
وعقدت اللجنة التنفيذية للمعلمين اجتماعا صباح اليوم مع أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة وممثلي الكليات لبحث التسجيل في الكليات للعام الدراسي الجديد 2018/2019 وذلك بعد إعلان وزارة التربية والتعليم نتائج التوجيهي والبدء في استقبال طلبات القبول الموحد للجامعات الرسمية حيث توالت على اللجنة العديد من التساؤلات والاتصالات لمعرفة مستقبل الجامعة والكليات الأخرى في ظل امتناع إدارة الوكالة عن الإعلان الرسمي لقبول الطلبات كما هو معمول به في السنوات السابقة وبالتزامن مع طلبات القبول الموحد للجامعات.
 
واشار البيان ان اللاجئين وأبناؤهم باتوا يعيشون في قلق وخوف شديدين على مستقبل أبنائهم وفلذات أكبادهم ليجدوا امامهم أبواب الكلية او الجامعة موصدة ومنهم الكثير لا يجد بديلا (عن الوكالة إلا الوكالة) بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشونها من فقر وحرمان نتيجة اللجوء والتشرد عبر سبعة عقود من الزمان ليصبح العام الدراسي الجديد مهددا بالزوال او التأجيل ليضع مستقبل أكثر من ١٢٠ الف طالب وطالبة في الأردن في مهب الريح عدا عن مناطق العمليات الأخرى.
 
واضاف البيان انه لا يجوز بأي حال من الأحوال إغلاقها او تعليق القبول فيها لهذا العام ليصبح عمرها محدودا لن يبقى منه سوى ثلاث سنوات.
 
ومن هذا المنبر نناشد دولة رئيس الوزراء ومعالي وزير الخارجية ودائرة الشؤون الفلسطينية ومعالي رئيس مجلس النواب ولجنة فلسطين النيابية وناشد البيان مؤسسات المجتمع المدني من جمعيات خيرية ولجان الخدمات في المخيمات والأندية الرياضية والقوى المختلفة التحرق القيام بدورها الفاعل في نصرة الاونروا لبدء العام الدراسي الجديد للمدارس والجامعات في موعدها .
 
إن اللجنة في حالة انعقاد دائم لمتابعة الحدث عن كثب وسيتم التنسيق مع اللجان الأخرى لعقد اجتماع على مستوى الاتحاد في الأردن بعد عطلة عيد الأضحى المبارك .
 
وكانت (الأونروا) قد قررت العام الماضي ولأول مرة في تاريخها فرض رسوم جامعية على تخصصات رئيسية طرحت حديثاً في كلية العلوم التربوية بناعور.
 
وتقدم وكالة الأونروا الخدمات التعليمية والصحية والإغاثة الاجتماعية لزهاء مليون و900 ألف لاجئ فلسطيني، منهم أكثر من 350 ألف لاجئ في 13 مخيماً موزعة في أنحاء متفرقة من المملكة.