الاوقاف: رقم ساخن لاستقبال ملاحظات الحجاج

الاوقاف: رقم ساخن لاستقبال ملاحظات الحجاج

السوسنة  -أعلن وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية رئيس بعثات الحج الاردنية الدكتور عبدالناصر ابوالبصل، عن اطلاق خدمة التواصل عبر خدمة الواتس اب مع الحجاج الاردنيين ورقم ساخن وذلك لتسهيل تواصلهم مع البعثات الادارية والارشادية المتواجدة في الديار المقدسة.

وأكد الوزير ابوالبصل خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء اليوم الاربعاء بمكة المكرمة بحضور مدير عام دائرة الحج والعمرة المهندس مجدي البطوش ورئيس بعثة الحج في المدينة المنورة لؤي العرضان ان وزارة الاوقاف ومن خلال دائرة الحج والعمرة التزمت بما وعدت به الاردنيين قبل الحج من تقديم خدمات اضافية وجديدة، وهو ما ساهم في تحسن مستوى الخدمات المقدمة للحجاج مقارنة بالسنوات الماضية.
 
وبين ان هذا الجهد لا يسجل لفرد وانما يسجل لدائرة الحج والعمرة ولتعاون شركات الحج والعمرة مع الدائرة.
واوضح انه قام صباح اليوم بزيارة غير رسمية لبعض الفنادق التي يقيم بها الحجاج وتم الاستماع اليهم، حيث وردت بعض الملاحظات من قبلهم متعلقة بالمصاعد في بعض الاوقات بسب ازدحام الحجاج، وتم الاتفاق مع ادارة الفندق من أجل ترتيب
الامور ومعالجتها.
 
كما تم العمل على متابعة ومعالجة كافة الملاحظات التي ابداها بعض الحجاج وبشكل فوري، وتم اخذ الاحتياطات اللازمة لعدم تكرارها، مؤكدا في الوقت ذاته ان الحجاج الاردنيين بخير وارتياح عام.
واكد ان الحج لهذا العام يأتي تتويجا لمسيرة الوزارة الممتدة لاكثر من 50 عاما، وهناك خبرات في الاوقاف تشكر وتقدر على ما تقوم به من جهود ساهمت في تحقيق الانجاز الذي وصلنا اليه اليوم على كافة المستويات بما فيها ترتيبات الحج وخدمة الحجاج.
 
واشاد وزير الاوقاف بحرص الحجاج الاردنيين على اظهار الصورة الراقية عن الاردن خلال وجودهم خارج وطنهم، لكن هناك بعض التصرفات أو السلوكيات الفردية التي لا تعمم على الحجاج ولكننا سنعمل على تصويبها، مؤكدا ان هناك تعاونا من عموم الحجاج مع البعثة لا سيما الادارية والارشادية منها.
 
واشار الى ان غالبية الحجاج لهذا العام هم من جيل الشباب، حيث يرافق كل حاج اردني من مواليد ما قبل 12/31/ 1949 اثنان من المرافقين، وهما من الشباب، ونتطلع الى اقرار نظام الشرائح لاختيار الحجاج خلال العام القادم بالاضافة الى النسبة المخصصة لصندوق الحج.
 
وفيما يتعلق بتفويج الحجاج هذا الموسم من الاردن لمكة المكرمة مباشرة وتسكينهم في أبراج فندقية بمستوى اربع نجوم، قال الوزير انه سيخضع هذا الامر للتقييم بعد انتهاء الموسم وسيتم معالجة السلبيات اذا كانت بسيطة والاستمرار لهذا النهج او التراجع عنه ان كان الامر يحتاج لذلك، فالتجربة خاضعة للتقييم بناء على التغذية الراجعة لدائرة الحج والعمرة من الميدان.
 
 
وفيما يتعلق ببعض الحوادث التي تعرضت لها قوافل حجاج أردنيين قال ابوالبصل ان عدد الحافلات التي تعرضت لحوادث هي ثلاثة فقط من بينها حادث الحافلة التي تقل البعثة الطبية الاردنية حيث نتج عنها اصابة رئيس البعثة وتم التعامل مع الحادث
واعادة الطبيب المصاب للاردن لاجراءات طبية وحالته الصحية جيدة.
 
فيما وقع حادثان بشكل طبيعي ولم ينتج عنهما أي اصابة، مؤكدا ان هذا العدد هو الاقل مقارنة بالاعوام السابقة.
 
وفيما يتعلق بأعداد الحجاج الفرادى الذين تم تفويجهم لهذا العام والحاصلين على تأشيرات حج "المجاملة" قال الوزير، ان الاعداد لم تتضح لغاية الان بسبب استمرارية فتح الحدود السعودية الاردنية واستمرار عبور الحجاج لها، منوها الى ضرورة
التزام الحجاج بالبيان الصادر عن دائرة الحج والعمرة في وقت سابق والمتعلق باعتماد شركات حج معتمدة لدى الدائرة لتمكينها من القيام بمحاسبة المقصرين بحق الحاج.
 
كما أعلن عن نية الوزارة للبحث مع الجانب السعودي زيادة الكوتا المخصصة للمملكة خلال العام القادم علما بان عدد التأشيرات الخاصة بالاردن عدده سبع الاف تأشيرة، ونتطلع الى زيادتها العام القادم.
 
وثمن وزير الاوقاف الجهود التي تبذلها الحكومة السعودية من ترتيبات واجراءات وتقديم خدمات لحجاج بيت الله الحرام.