بشرى سارة لطلبة الجامعات الأردنية

بشرى سارة لطلبة الجامعات الأردنية

السوسنة -  عدّل مشروع نظام صندوق دعم الطالب في الجامعات الأردنية الرسمية لسنة 2018 أسس تسديد وتحصيل القرض الذي يحصل عليه الطالب من الصندوق.

 
فبعد أن كان الطالب بحسب النظام الذي صدر عام 2010 ملزم بتسديد القرض بعد تخرجه مباشرة، منحت التعديلات الجديدة فترة سماح بحيث تبدأ المطالبة بالتسديد بعد سنة من حصول الطالب على المؤهل العلمي، على أن يتم التسديد خلال مدة لا تتجاوز خمس سنوات.
 
وبموجب النظام الجديد فيُعفى الطالب الحاصل على منحة كاملة أو قرض وكفيله من دفع جميع المبالغ التي أنفقت عليه خلال مدة دراسته في حال انقطع الطالب عن الدراسة نهائياً لأسباب صحية بناء على تقرير طبي مصدق من اللجنة الطبية المركزية يثبت عدم مقدرته على استكمال الدراسة.
 
كما يُعفى إذا اصيب بعد انهاء دراسته بعاهة أو مرض يمنعه من تسديد قيمة القرض أو المنحة الكاملة   بناء على تقرير طبي مصدق من اللجنة الطبية المركزية يثبت عدم مقدرته على العمل، أو إذا تُوفي الطالب على أن يشمل هذا الاعفاء ورثته أو التركة التي آلت اليهم منه .
 
وبحسب المادة 11 يتم إيقاف الدعم المخصص للطالب مؤقتاُ إذا انخفض معدله التراكمي عن نقطتين من أربعة أو عن (60%) أو تقديره عن مقبول أو ما يعادلهم في فصلين دراسيين متتاليين، وإذا قام بتغيير موضوع تخصصه أو مكان دراسته دون الحصول على موافقة مسبقة من اللجنة.
 
في حين يتم انهاء المنحة أو القرض نهائياً المخصصة للطالب إذا صدر بحقه حكم بجناية أو بجنحة مخلة بالشرف، أو إذا ترك الدراسة في الجامعة لأي سبب من الأسباب بما في ذلك فصله أو انسحابه منها، أو إذا تم فصله من التخصص أو حول إلى الدراسة الخاصة، أو إذا صدرت بحقه عقوبة تأديبية تجاوزت الانذار.
 
وبحسب الفقرة (ج) من ذات المادة "إذا أنهيت المنحة أو القرض للطالب المستفيد من الدعم وفقاً لأحكام الفقرة (ب) من هذه المادة فيلزم وكفيله بدفع جميع المبالغ التي أنفقت عليه خلال دراسته".
 
وفي حال درس الطالب أي مادة من خارج الخطة الدراسية المقررة، أو قام بإعادة أي مادة فإنه يتحمل رسوم هذه الساعات المعادة.
 
واشترط النظام في الطالب الذي سيستفيد من دعم الصندوق أن يكون أردني الجنسية، وأن يكون حاصلا على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها من داخل الأردن أو خارجها، وأن يكون غير قادر على توفير اثمان رسوم الساعات الدراسية المعتمدة وفقا للمعايير والاسس التي تقرها اللجنة لهذه  الغاية.
 
واستكمل النظام الشروط بأن لا يكون الطالب مستفيداً او كان مستفيداً (منحة كاملة ) من صندوق دعم الطالب أو ي دعم آخر من أي جهة رسمية أو موفداً على حساب أي جهة أخرى، أو أن يكون مسجلاً في احدى مؤسسات التعليم العالي الأردنية الرسمية لدرجة البكالوريوس أو الدبلوم المتوسط  على البرنامج العادي-تنافس-وعلى نفقته الخاصة، وكذلك وفق رصد هلا أخبار أن لا يقل معدله التراكمي في الفصل السابق لتاريخ تقديم طلب الاستفادة من منح أو قروض الصندوق عن نقطتين من اربعة أو عن (60%) أو تقديره عن مقبول أو ما يعادلهم، ويستثنى من ذلك الطالب المقبول في الفصل الدراسي الأول من دراسته فيعتمد له معدل الثانوية العامة الأردنية او ما يعادلها، وأن لا يكون قد صدرت بحقه عقوبة تأديبية تجاوزت الانذار قبل تقديم الطلب و أن تكون سارية المفعول.