رفع الكشفيات والأجور الطبية في الأردن .. تفاصيل

mainThumb

16-08-2018 11:55 PM

السوسنة  -  علنت نقابة الأطباء عن لائحة أجور طبية جديدة تضمنت رفعاً طال القطاع بمناحيه المختلفة، وصلت إلى مضاعفة الأجور في بعض الإجراءات.

 
وبحسب ما نشرت الجريدة الرسمية الخميس فقد رفعت نقابة الأطباء الحد الأدنى للكشفية للطبيب العام من 5 دنانير إلى 8 دنانير، والحد الأعلى من 8 دنانير إلى 12 ديناراً، بينما رفعت كشفية الطبيب الاختصاصي من 10 دنانير إلى 15 ديناراً والحد الأعلى من 20 ديناراً إلى 25 ديناراً.
 
ويتقاضى الطبيب أجرة مضاعفة عن الكشفية في حال كانت في منزل الطبيب أو خارج أوقات دوامه، وهو أمر معمول به سابقاً حيث يتقاضى الطبيب نصف الكشفية إن كانت المراجعة لمرة واحدة ولنفس المرض خلال 10 أيام، أما إذا كانت المراجعة لاطلاع الطبيب على الفحوصات المخبرية وتقاير الأشعة فهي مجانية.
 
واعتمدت اللائحة ما ورد سابقاً من مضاعفة الكشفية لثلاث مرات من الحد الأدنى لها اذا كانت هنالك زيارة نهارية للمريض، ومضاعفتها لثلاث مرات من الحد الأعلى إذا كانت الزيارة ليلية أو طارئة.
 
ورفعت نقابة الأطباء زيارة الاختصاصي من خارج المستشفى للمريض في قسم الطوارىء بالمستشفى من 20 ديناراً نهاراً إلى 30 ديناراً، ومن 30 ديناراً إلى 40 ديناراً إذا كانت الزيارة ليلاً، ورفعت إستشارة الطبيب في المستشفى لمرة واحدة من 25 ديناراً إلى 40 ديناراً.
 
ورفعت نقابة الأطباء الإشراف الطبي في المستشفى من 18 ديناراً إلى 30 ديناراً عن كل زيارة طبيب اختصاصي للمريض يومياً، ولا يحق للطبيب أن يتقاضى أية أجور في حال عدم زيارته للمريض في ذلك اليوم.
 
ورفعت لائحة الأجور من أجر الإشراف الطبي لنزلاء العناية الحثيثة والخداج في اليوم الواحد من30 ديناراً إلى 40 ديناراً، ورفعت الإشراف الطبي لنزلاء الجناح في اليوم الواحد من 35 ديناراً إلى 50 ديناراً.
 
ورفعت النقابة أجور الطبيب الاختصاصي من 60 ديناراً إلى 100 دينار عن أي عملية أو إجراء طبي يجري تحت التخدير العام أو الموضعي في المستشفى.
 
وأضافت نقابة الأطباء بنداً خفضت من سنوات الخبرة لدى الاختصاصي الذي مضى على ممارسته الطبية لكي يتحصل على زيادة على الأجورة المقررة، حيث منحت من حصل على خبرة 5 سنوات أن يتحصل على أجر زائد يصل إلى 10 % بعد أن كانت مرتبطة بمن تحصل على خبرة 10 سنوات، ومنحت من تحصل على خبرة 10 سنوات إمكانية زيادة الأجر إلى 15 % بعد أن كانت 10 %، ومن تحصل على خبرة 15 سنة يحق له زيادة ب 20 % بعد أن كانت 15 %، ومن تحصل أعلى من 20 سنة خبرة تترتفع زيادته المقررة عن 25 % بعد أن كانت 20 %.
 
ومنحت نقابة الاطباء صلاحية اتخاذ أي إجراءات جديدة تتعلق بالأجور الطبية "كلما دعت الحاجة إلى ذلك" من خلال اصدار ملحق خاص بلائحة الأجور، وتمسكت بالبندين الواردين سابقاً تراجع الأجور الطبية دورياً حسب البرنامج :عدد النقاط المقررة لكل إجراء، تجري مراجعتها مرة كل ثلاث سنوات، وتراجع قيمة كل إجراء مرة كل سنة وحسب معدلات التضخم المعلن عنها رسمياً.
 
وأدرجت النقابة بنداً مضافاً قال فيه إن الإجراء الطبي لا تلغي الحق بالكشفية.
 
وفيما يتعلق بالتعاقد مع الأطباء (التعاقد الجزئي – طبيب الموقع) فقد رفع زيارة موقع العمل مع استقبال حالات بعيادة الموقع من 350 دينارً إلى 500 دينار شهرياً كحد أدنى،
 
 وزادت نقابة الأطباء من قيمة عقد الأطباء مع المستشفيات الخاصة، حيث رفع الحد الأدنى للسنة الأولى من 450 ديناراً إلى 600 دينار خلال فترة التجربة (3 شهور) لترتفع بعد ذلك إلى 850 ديناراً بعد أن كانت 500 دينار لغاية نهاية السنة الأولى.، ورفع القيمة لما بعد السنة الأولى من 600 دينر إلى 1000 دينار شهرياً،على أن تحتسب علاوة سنوية مقدارها 10% عن كل سنة خدمة، وبواقع 12% سنوياً بعد قضاء ( 15) عاماً على العمل وأن لا يؤثر ذلك على المزايا والإمتيازات الأخرى.
 
أما المدارس وكليات المجتمع والتعاقد مع الشركات ( طبيب موقع) والشركات الأخرى، فقد رفعت الحد الأدنى لراتب الطبيب المتفرغ من 500 دينار إلى 850 ديناراً شهرياً مع زيادة 10% عن كل سنة خبرة أول ( 15) عام، ثم 12% زيادة سنوية بعد إنقضاء ( 15) عاماً من الخبرة.
 
ورفعت الحد الأدنى للطبيب بتعاقد جزئي غير متفرغ من 350 ديناراً إلى500 دينار شهرياً، والحد الأدنى للمحاضرات من 15 ديناراً إلى 25 ديناراً للمحاضرة الواحدة.
 
أما الجمعيات الخيرية والمجمعات الطبية، فقد رفعت الحد الأدنى للطبيب العام المتفرغ من 750 ديناراً إلى 1000 دينار،  مع تمتعه بكافة حقوقه بموجب قانون العمل والعمال وبزيادة سنوية مقدارها 10% عن كل سنة أول ( 15) عاما، ثم بواقع 12% عن كل سنة خبرة على أن لا يعمل في أي مكان آخر.
 
أما الشركات والهيئات والمنظمات غير الأردنية، فرفعت راتب الحد الأدنى للتعاقد الكامل من 1000 دينار إلى 1500 دينار شهرياً، وزيادة سنوية مقدارها 10% عن كل سنة أول ( 15) سنة، ثم 12% عن كل سنة مع تمتعه بكافة الإمتيازات والحقوق لتلك المؤسسة واحتفاظه بحقوقه بموجب قانون العمل والعمال.
 
ونشرت نقابة الأطباء قائمة طويلة تتضمن الرفع على الاجراءات الطبية شملت مناحي القطاع الصحي المختلفة والمعالجات.
 
وتالياً لوائح الأجور الطبية الجديدة للأطباء العامين: 







تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد